الأخبار

شكري الرزقي: “الفلاح اليوم يلوّح في البطاطا.. وليس من حق الوزارة تسقيف سعرها”

today28/10/2022 40

Background
share close

قال عضو المكتب التنفيذي لاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، شكري الرزقي اليوم الجمعة 28 أكتوبر 2022 إنه تمت مراسلة وزارة الفلاحة منذ بداية الموسم الفلاحي لمنتوج البطاطا وتم إعلامها بصابة قياسية تقدر بحوالي 240 ألف طن، قصد استعدادها لتثمين المنتوج، خاصة وأن الاستهلاك الوطني لا يتجاوز 30 ألف طن شهريا.

وأضاف شكري الرزقي لدى مداخلته في برنامج الشارع التونسي أن الصابة تُخزّن في الأصل، ولكن وقع إتلاف جزء كبير من الصابة، حيث لم يتمكن مجمع الخضر والغلال من تجاوز صعوباته المالية لتخزين 40 ألف طن ومخزونه اليوم لا يتجاوز 4 آلاف طن، إضافة إلى تخوف الفلاحين من إحالتهم على مرسوم الاحتكار في حال توجهوا نحو مخازن التبريد.

وأكد غياب الوضوح بشأن تطبيق هذا المرسوم وعدم توفر الإرادة لحل الإشكاليات المطروحة عليها، وحمّل السلطة القائمة ووزارة التجارة، مسؤولية عدم تثمين منتوج البطاطا واتخاذ إجراءات استباقية، وقال “إن التوريد ليس حلا.. وإنه من الأجدر محاسبة المسؤولين على ضياع الصابة”.

وقال ضيف برنامج الشارع التونسي إنه  ليس من حق الوزارة اليوم أخذ قرار بتسقيف سعر البطاطا، لأنها لم توفر الظروف المناسبة لإنقاذ الصابة ومعاضدة جهود الفلاح الذي اضطر إلى إتلاف جزء من صابته بعد تخزينها بطرق تقليدية أدت إلى تعفنها.

وأوضح أن سعر كلغ البطاطا يمكن أن يصل إلى 4 و 5 دينارات، وهو سعر عادي بالنسبة للفلاح، الذي واجه ندرة المياه وغلاء بذور البطاطا، في حين أن المستهلك يجب أن يكون واعيا بكل هذه الاشكاليات ولا يتجاوز قدرته الشرائية والاستهلاكية.

وأضاف أن السلطات ترفع الشعارات دون أي توجه نحو تطبيقها، وذلك تعليقا منه على إعلان الحكومة التوجه نحو ضمان الأمن الغذائي للتونسيين، وقال إن التخوف الأكبر اليوم يتعلق بالموارد المائية.

Written by: Asma Mouaddeb



Logo Express FM
0%