الأخبار

وفد تونسي من 100 مؤسسة في المعرض التونسي الليبي بمصراتة

today15/01/2023 46

Background
share close

 يتحول، اليوم الأحد 15 جانفي 2023، وفد تونسي يضم 100 مؤسسة اقتصادية تترأسه وزيرة التجهيز والإسكان، سارّة زعفراني زنزري، للمشاركة في الدورة الأولى للمعرض التونسي الليبي لتطوير الصناعة والتجارة بمصراتة الليبية من 16 إلى 18 جانفي 2023.

وأوضح رئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي، أنيس الجزيري، في لقاء مع وكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنّ هذا المعرض، الذي بادر إلى تنظيمه المجلس وبالشراكة مع غرفة الصناعة والتجارة والزراعة بمصراتة، يرنو إلى تعريف مختلف الفاعلين الاقتصاديين التونسيين بخصوصية منطقة مصراتة، التي تمثل نقطة عبور للمؤسسات التونسية نحو إفريقيا جنوب الصحراء.

وتهدف هذه التظاهرة، أيضا، إلى مزيد تشجيع المؤسسات التونسية على التمركز في المنطقة الحرة لمصراتة والتي يمكن من خلالها التوزيع على المنطقة ككل وفتح أسواق جديدة لتونس (ما بين 400 وإلى 500 مليون نسمة) في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء، وفق الجزيري.

وقال أن وزيرة التجهيز والإسكان ستشرف على افتتاح الدورة الأولى للمعرض الذي تم وضعه تحت شعار “تونس ليبيا بوابة إفريقيا “وذلك مع عدد من الوزراء من ليبيا.

وتتمثل خصوصية المعرض وفق، الجزيري، في احتضان قاعة العرض لحوالي 100 شركة تونسية وكذلك 100 شركة ليبية، الأمر الذي سيسهل عملية التقارب والتواصل والشراكات بين العارضين التونسيين ونظرائهم الليبيين.

وأضاف أن أغلب القطاعات التي ستشارك في هذا المعرض، المفتوح للعموم بصفة مجانية، هي المقاولات والبناء والصناعات الغذائية والصناعات الكهربائية والصناعات الميكانيكية إلى جانب قطاع الخدمات، مبينا أنه سيتم خلال المعرض أيضا تنظيم لقاءات ثنائية بهدف تطوير المبادلات التونسية مع الشقيقة ليبيا.

وأكد المتحدث أن مجلس الأعمال التونسي الافريقي يتطلع من خلال هذه الدورة الاولى للمعرض ومختلف التحركات السابقة، على غرار معرض طرابلس سنة 2021، الى الترفيع في قيمة المبادلات التجارية بين تونس وليبيا خلال سنة 2023 لتصل إلى 3500 مليون دينار وهي نفس قيمة المبادلات التجارية بين البلدين الشقيقين سنة 2010

ورجّح الجزيري أن تكون قيمة المبادلات التجارية بين تونس وليبيا قد بلغت مع نهاية سنة 2022، زهاء 2500 مليون دينار، لا سيما وأن وزارة التجارة كانت قد أعلنت أن قيمة هذه المبادلات قدّرت، مع موفى أوت 2022، ما يعادل 2000 مليون دينار مذكرا بأن هذه القيمة لم تتجاوز الـ1000 مليون دينار فقد ما بين 2016 و2018.

Written by: Asma Mouaddeb



Logo Express FM
0%