الأخبار

العبيدي: “القرارات الأخيرة لفائدة المهاجرين مهمة جدا”

today06/03/2023 18

Background
share close

قالت روضة العبيدي رئيسة الهيئة الوطنية لمكافحة الإتجار بالأشخاص اليوم الإثنين 6 مارس 2023 إنّ القانون يحمي ضحايا الإتجار بالأشخاص بشكل عام، مبينة أنّ المهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء معنيون أكثر من الجنسيات الأخرى بالإتجار بالأشخاص في تونس.

وأوضحت العبيدي في تصريح لإذاعة اكسبراس اف ام أنّ نصف ضحايا الإتجار بالأشخاص هو تونسيون والنصف الآخر أفارقة وأغلبهم من بلدان جنوب الصحراء، مؤكدة عدم وجود إشكال في التعامل معهم كهيئة حيث أنّ القانون يضمن لهم حماية كبيرة جدا.

وتابعت قائلة ” يتمتعون بالعلاج مجانا إضافة إلى الإيواء والتعهد بهم من خلال الإشراف على برامج إعادة إدماج في بلدانهم”.

وشددت على أن تونس تعهدت بالمهاجرين الأفارقة حتى في الفترات السيئة، مشيرة إلى أنه تم تمكينهم من التلاقيح خلال فترة الكوفيد سواء المهاجرين النظاميين أو غير النظاميين، حيث يتم التعاطي معهم على أنهم ضحايا إتجار بالأشخاص.

وفي تعليقها عن القرارات التي أقرتها تونس أمس الأحد لفائدة المهاجرين الأفارقة قالت العبيدي إنها “قرارات مهمة جدا، وقد تم الإشتغال عليها منذ سنوات”.

وبيّنت أهمية تمكين ضحايا الإتجار بالأشخاص والمهاجرين النظاميين من بطاقة إقامة، كما ثمنت إجراء الإعفاء من المعاليم القنصلية بالنسبة للراغبين في العودة إلى بلدانهم.

وأوضحت أنّ المطالب التي تقدمها منظمات دولية كانت فيها بعض التعطيلات، وقرار  الإعفاء سيحل مشاكل عديد الأشخاص الذين ينتظرون منذ مدة ولم يتمكنوا من العودة إلى بلدانهم.

Written by: waed



0%