الأخبار

السودان يشهد انقلابا فجر اليوم من قبل قوات الدعم السريع

today15/04/2023 767 1

Background
share close

سيطرت قوات الدعم السريع في السودان  اليوم السبت 15 أفريل 2023 على القصر الجمهوري ومقر إقامة قائد الجيش الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان بالعاصمة ومطار الخرطوم، حسبما أعلنت في بيان مشيرة إلى أن هذه التحركات جاءت ردا على هجمات شنها الجيش على قواعد لها. تأتي هذه التطورات يومين بعد تحذير للجيش من أن البلاد تمر بـ “منعطف خطير” بعد انتشار القوات التي يقودها الجنرال محمد حمدان دقلو في العاصمة السودانية والمدن الرئيسية، وفيما تراوح جهود العودة للمرحلة الانتقالية مكانها.

وقالت هذه القوات التي يقودها الجنرال محمد حمدان دقلو في بيان إنها تمكنت من “السيطرة الكاملة على القصر الجمهوري ومطار الخرطوم ومطاري مروي والأبيص وعدد من المواقع بالولايات” الأخرى.

وكانت قوات الدعم السريع قالت في البداية إن الجيش السوداني شن السبت هجوما على إحدى قواعدها في الخرطوم، فيما كان يسمع دوي انفجارات وإطلاق نار كثيف في مناطق متفرقة من العاصمة السودانية++، حسبما أفاد مراسلون من وكالة  الأنباء الفرنسية وشهود عيان.

 

كذلك، اتهم الجيش السوداني السبت قوات الدعم السريع المسلحة بمهاجمة الكثير من قواعده في الخرطوم ومناطق أخرى بعيد إعلان تلك القوات مهاجمة الجيش لمعسكراتها. وقال الناطق باسم الجيش العميد نبيل عبد الله: “هاجم مقاتلون من قوات الدعم السريع عدة معسكرات للجيش في الخرطوم ومناطق متفرقة في السودان” مضيفا: “الاشتباكات مستمرة والجيش يؤدي واجبه في حماية البلاد”.

وجاء في بيان قوات الدعم السريع التي يقودها الجنرال محمد حمدان دقلو المعروف بحميدتي: “تفاجأت قوات الدعم السريع صباح اليوم (السبت) بقوة كبيرة من القوات المسلحة تدخل إلى مقر تواجد القوات (التابعة للدعم السريع) في أرض المعسكرات سوبا بالخرطوم وتضرب حصارا على القوات المتواجدة هناك ثم تنهال عليها بهجوم كاسح بكافة أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة”.

الدعم السريع» نصير للجيش السوداني أم نظير له؟ | الشرق الأوسط

كما ذكر شهود بأن “مواجهات” ودوي انفجارات وإطلاق نيران سمع قرب قاعدة تتمركز فيها قوات الدعم السريع في جنوب الخرطوم.

 

 

Written by: Yosra Gaaloul



0%