الأخبار

وزير الخارجية السوري يؤدي زيارة عمل إلى تونس

today16/04/2023 232

Background
share close

يؤدي وزير الخارجية والمغتربين بالجمهورية العربية السورية فيصل المقداد زيارة عمل إلى تونس خلال الفترة من 17 إلى 19 أفريل 2023، بدعوة من وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمّار.

وتأتي هذه الزيارة وفق بلاغ صادر اليوم عن وزارة الخارجية “تكريسا لروابط الأخوة العريقة القائمة بين البلدين الشقيقين، وفي إطار الحرص على إعادة العلاقات الثنائية إلى مسارها الطبيعي على إثر تعيين سفير للجمهورية التونسية لدى الجمهورية العربية السورية وقرار السلطات السورية إعادة فتح السفارة السورية بتونس وتعيين سفير على رأسها لما فيه خير ومصلحة الشعبين الشقيقين”.

وللإشارة فقد وصل وزير الخارجية السوري أمس السبت 15 أفريل إلى الجزائر في زيارة رسمية للتباحث مع القيادة الجزائرية “بهدف تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث آخر المستجدات والتطورات على الساحتين العربية والدولية وتنسيق المواقف بين البلدين” وفق وكالة الأنباء السورية “سانا”.

الزيارة إلى الجزائر سبقتها زيارة إلى مدينة جدة يوم 12 أفريل لأول مرة رسميا إثر القطيعة بين الدولتين منذ بداية النزاع في سوريا، وفق ما أفادت به وكالتا الأنباء السورية والسعودية.

من جهة أخرى أدى وزير الخارجية الروسي في وقت سابق من هذا الشهر زيارة إلى مصر لأول مرة منذ 12 عاما، تم خلالها “بحث دعم التعاون والتطورات الأخيرة بالمنطقة”.

وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري قد وصل إلى دمشق في 27 فيفري 2023  في أول زيارة من نوعها منذ أكثر من 10 سنوات.

هذا وتناقش تسع دول عربية في جدة إنهاء العزلة الدبلوماسية لسوريا، حيث شارك في الاجتماع ممثلو دول مجلس التعاون الخليجي، إلى جانب مصر والعراق والأردن.

وعلقت عضوية سورية في جامعة الدول العربية منذ سنة 2011، ومن المنتظر أن يعرض أي قرار بشأن إعادة مقعد سوريا أثناء الاجتماع القادم للجامعة في 5 ماي القادم.

وللتذكير فقد أعلنت السلطات السورية عن “موافقتها الفورية” على تعيين سفير لتونس كما قررت إعادة فتح السفارة السورية بتونس، وتعيين سفير على رأسها في الفترة القليلة القادمة، وفق ما أفادت به وزارة الشؤون الخارجية يوم الأربعاء 12 أفريل 2023.

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيد أسدى في وقت سابق تعليماته بالشروع في إجراءات تعيين سفير تونس بدمشق، معتبرا “عدم وجود ما يبرر غياب التمثيل الديبلوماسي في سوريا“.

وتؤكد وزارة الخارجية “على عمق الروابط الأخوية وعراقة علاقات التعاون القائمة بين تونس وسوريا وعلى الرغبة المشتركة في مزيد تطويرها وتعزيزها”.

وكانت تونس قد قطعت العلاقات الدبلوماسية مع سوريا قبل أكثر من 10 سنوات، كما تم طرد السفير السوري بتونس سنة 2012.

قبل أن تعيد بعثة دبلوماسية محدودة عام 2017، وفي نهاية 2018 تم استئناف حركة الطيران بين البلدين.

 

4oU6V وزير الخارجية السوري يؤدي زيارة عمل إلى تونس

Faisal Mekdad - Sameh Shoukry in Egyptنائب وزير الخارجية السعودي وليد بن عبد الكريم الخريجي مستقبلا فيصل المقداد في مطار جدة (12 أبريل/ 2023).

Written by: waed



0%