الأخبار

قرارات جديدة تهمّ تصنيع وتوريد عدد من الآلات الكهرومنزلية

today29/04/2023 553 1

Background
share close

أقرت وزارتا الصناعة والمناجم والطاقة والتجارة وتنمية الصادرات ضرورة أن يقدم كل مصنّع أو مورّد للغسّالات الأوتوماتيكية نسخة من تقارير التجارب في المخبر ونموذجا من ملصقة الطاقة وبطاقة المعلومات، إلى الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة، قبل عرض أنموذج الجهاز المعني بالسوق، وذلك وفق ما ورد في العدد 43 من الرائد الرسمي للجمهورية التونسية الصادر بتاريخ، الجمعة 28 أفريل 2023.

وأكدت وزارتا الصناعة والتجارة، ضرورة أن يسجل مصنّع ومورّد الغسّالات الأوتوماتيكية هذه المعطيات بالمنصة الإلكترونية المنجزة من طرف الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة وتحيينها على الأقل مرة كل سنتين أو إثر إحداث تغييرات على أنموذج الجهاز.

ودعت الوزارتان وكالة التحكم في الطاقة إلى وجوب التثبت من المعلومات التي تتضمنها الملصقة وإبداء موافقتها على عرض أنموذج الغسالة الأوتوماتيكية بالسوق في حال تطابق هذه المعلومات للنتائج الواردة بتقارير التجارب.

وأشارتا إلى امكانية أن تقوم الوكالة بنشر المعلومات المسجلة بالمنصة الإلكترونية للعموم بهدف تعزيز ترشيد استعمال الطاقة.

ويأتي هذا القرار المشترك، الذي تضمنته النسخة 43 من الرائد الرسمي، لتنقيح قرار وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة ووزير التجارة المؤرخ في 24 جويلية 2019، والمتعلق بالتأشير الطاقي للغسالات الأوتوماتيكية.

“الثلاجات والمجمدات والآلات المزدوجة”

كما صدر في الرائد الرسمي نفسه، قرار مشترك من وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة ووزيرة التجارة وتنمية الصادرات مؤرخ في 24 أفريل 2023 يتعلق بتنقيح قرار وزيري الصناعة والطاقة والتجارة المؤرخ في 10 سبتمبر 2004 المتعلق بتأشير الثلاجات والمجمدات والآلات المزدوجة.

وبموجب هذا القرا فإنه “يتعين على المصنع أو المورد قبل أن يعرض أنموذج الجهاز المعني بالسوق، موافاة الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة بنسخة من تقارير التجارب التي تم إجراؤها بالمخبر وبنموذج من ملصقة الطاقة وببطاقة المعلومات المنصوص عليهما تباعا بالفصلين عدد 8 و9 من هذا القرار مع تسجيل هذه المعطيات بالمنصة الإلكترونية المنجزة من قبل الوكالة وتحيينها على الأقل مرة كل سنتين أو كلما وقع إحداث تغييرات على أنموذج الجهاز المعني”.

ونض القرار على أنه يتعيّن “على الوكالة التثبت من المعلومات التي تتضمنها الملصقة وأن تبدي موافقتها على عرض أنموذج الجهاز المعني بالسوق عندما تكون هذه المعلومات مطابقة للنتائج الواردة بتقارير التجارب”.

كما يمكن للوكالة أن تنشر للعموم المعلومات المسجلة بالمنصة الإلكترونية بهدف تعزيز ترشيد استعمال الطاقة.

Written by: Asma Mouaddeb



0%