الأخبار

الشابي: “كنا ننتظر قرار سياسي لحل الأزمة بين جامعة التعليم والوزارة”

today05/05/2023 291

Background
share close

أكد عضو الجامعة العامة للتعليم الاساسي، توفيق الشابي، اليوم الجمعة 05 ماي 2023، أن الجامعة قامت بسلسة من جلسات التفاوض مع وزارة التربية في كل ما يتعلق بالاتفاقيات السابقة إلا أنها باءت بالفشل وفق قوله.

 

وأضاف، الشابي، لدى تدخله ببرنامج لكسبراس، أن من أهم مطالب الجامعة تحسين المقدرة الشرائية والوضع المادي المدرسين إلا أن سلطة الإشراف اقترحت تأجيل كل ما يتعلّق بالمطالب المادية للمربين إلى السنة الدراسية المقبلة بتعلّة الوضع المالي الصعب للمالية العمومية.

 

وبين عضو الجامعة العامة، أن الجامعة كانت تنتظر قرار سياسي من أجل تلبية مطالب القطاع وحلحلة الأزمة، مشددا على أن قرار حجب الأعداد نتيجة الرفض المطلق من قبل وزارة التربية للمطالب المادية للجامعة.

 

وقال “تقدر الوضع المالي والاقتصادي الصعب البلاد..لكن الرفض المطلق من وزارة غير مقبول..ويمكن تبويب مطالب الجامعة من حيث المبدأ..”

 

اصلاح منظومة التربية 

أكد عضو الجامعة العامة للتعليم الأساسي توفيق الشابي، أن يتم منذ سنة ونصف عقد سلسلة من الندوات بالتعاون مع وزارة التربية لتطوير البرامج من أجل اصلاح المنظومة التربوية، لكن الوزارة تريد الفصل بين مسار الاصلاح ومسار التفاوض وهوما مساران لا يمكن الفصل بينهما وفق قوله.

 

واضاف الشابي، “لا يمكن أصلاح المنظومة التربوية في ظل قطاع، أغلبيتهم يشتغلون بطريقة هشة ومدرسين لم يتقاضون أجورهم منذ 7 أشهر..”

 

وشدد على ضرورة تحسين الوضع المادي والمعنوي للمدرسين، لأن المربي هو من سينفذ عملية أصلاح المنظومة التربوية وفق قوله.

 

الخطوات القادمة؟ 

أكد توفيق الشابي، أنه يتم عقد سلسلة من الندوات، للاطارات والهياكل النقابية، في كل الجهات، ليتم تقييم تحركات الثلاثي الأول والثاني للجامعة، ومدى تجاوب ورد وزارة التربية مع مطالب المدرسين.

 

وأشار الشابي  إلى أنه سيتم مطلع الأسبوع القادم عقد هيئة إدارية سيتم على اثرها اتخاذ الخطوات المناسبة، التي لها سلطة القرار وفق تعبيره.

 

وخلص الشابي بالقول، إلى وزير التربية الحالي، محمد علي البوغديري، له دراية بواقع التعليم وبوضعية المدرسين، وهو قادر في علاقة مع رئاستي الجمهورية والحكومة ووزارة المالية، لتحقيق عدة نقاط ويلبي الحد الأدنى من مطالب المدرسين.

 

ولإشارة فقد أكد رئيس الجمهورية على قداسة دور المربين من معلمين وأساتذة في كافة مراحل التعليم وعلى ضرورة التوصل إلى حل في أقرب الآجال لوضع حد نهائي للأزمة المتصلة بحجب الأعداد، فالتلاميذ أمانة في أعناقنا جميعا فهُم والطلبة ثروتنا التي لا تنضب وعلى جميع الأطراف أن تعمل من أجل الحفاظ على هذه الأمانة وصونها.

 

وذلك خلال اشرافه على إجتماع يوم أمس، بقصر قرطاج، مع كل محمد علي البوغديري، وزير التربية، ومنصف بوكثير، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

 

 

Written by: Rim Hasnaoui



0%