الأخبار

مفوض الاتحاد الأوروبي: “يجب تجنيب تونس التخلف عن السداد”

today08/06/2023 179

Background
share close

أكد مفوض الاتحاد الأوروبي للاقتصاد باولو جينتيلوني في تصريحات تلفزية على “ضرورة الحفاظ على إستقرار تونس وتجنب التخلف عن السداد” وفق ما نقلته وكالة نوفا الإيطالية للأنباء اليوم الخميس 8 جوان 2023.

وقال المفوض الأوروبي إن “تونس أقرب دولة في شمال إفريقيا لإيطاليا”، مبينا أن المفوضية تعمل “على جبهتين، الأولى دبلوماسية والثانية ذات طبيعة اقتصادية”.

وأوضح جينتيلوني أن “المفوضية لديها برنامج جاهز سيضاف إلى برنامج صندوق النقد الدولي” لافتا بالقول “نحن نعمل على تسهيل برنامج جديد لصندوق النقد الدولي”، وفق ذات المصدر.

كما أبدى المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية، باولو جينتيلوني، استعداد الاتحاد لمساعدة تونس بـ900 مليون يورو وفق ما نقلته وكالة آكي الإيطالية.

وقال جينتيلوني، في تصريحات لمحطة (سكاي24) الإخبارية يوم الخميس، إن “المفوضية الأوروبية تعمل على المستوى الدبلوماسي، سواء كان مع تونس أم مع صندوق النقد الدولي”، مضيفا “في الاتحاد الأوروبي لدينا أيضاً تدخل جاهز بحوالي 900 مليون يورو من مساعدات مادية كلية والتي يجب إضافتها على أية حال إلى أموال برنامج صندوق النقد الدولي” وفق ما نقله ذات المصدر.

من جانبه قال نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني خلال برنامج تلفزي اليوم الخميس “إن إيطاليا تبذل قصارى جهدها لمساعدة تونس وتعمل على إنخراط الاتحاد الأوروبي كذلك” وفق قوله.

وأضاف تاياني “الأسبوع المقبل سأكون في واشنطن تلبية لدعوة من وزير الخارجية أنطوني بلينكين وسألتقي أيضًا بالمديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا وسأطالب بأكثر مرونة في صرف التمويل”.

*وكالة نوفا الإيطالية

 

Written by: waed



0%