الأخبار

محاكمة ترامب في قضية الوثائق السرية تبدأ في ماي القادم

today22/07/2023 33

Background
share close

ستبدأ محاكمة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في قضية إساءة التعامل مع وثائق حكومية مصنفة سرية في ماي 2024، وفق ما أعلنت الجمعة القاضية الناظرة فيها أيلين كانون.

وسيكون ترامب الأول الذي يواجه تهما جنائية من بين كل الرؤساء الأمريكيين سواء كانوا سابقين او في المنصب.

 

وكان الادعاء قد طلب أن تبدأ المحاكمة في ديسمبر 2023 في حين طلب وكلاء الدفاع عن الرئيس السابق أن تجرى بعد الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر 2024.

وستجري المحاكمة في ذروة حملة الانتخابات التمهيدية الرامية إلى اختيار مرشح الحزب الجمهوري للرئاسة، علما أن ترامب يتصدر السباق بين الشخصيات الطامحة للفوز بالترشح عن الحزب.

ويُزعم أن الرئيس السابق وضع صناديق من مواد سرية في دورة المياه، وصالة للعرض، وغرفة نومه.

لائحة الاتهام المكونة من 49 صفحة تتهم ترامب بالاحتفاظ بشكل غير قانوني بملفات تتضمن تفاصيل برامج الأسلحة النووية الأمريكية، ونقاط الضعف المحتملة للولايات المتحدة وحلفائها، والخطط الأمريكية لشن هجمات عسكرية انتقامية.

أخبار دونالد ترامب: ما هي "مدن الحرية" التي تحدث عنها ترامب؟ - المشهد

و دافع الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب الذي يواجه عشرات التهم المتعلقة بإساءة التعامل مع وثائق حكومية سرية عن نفسه في مقابلة على شبكة “فوكس نيوز” (FOX NEWS)‏، قائلا إن “انشغاله” الشديد منعه من فرز هذه الوثائق التي اختلطت بمتعلقاته الشخصية.

ومثل ترامب  أمام قاض في ميامي لتلاوة 37 تهمة عليه بعد عثور مكتب التحقيقات الفدرالي على صناديق تحوي وثائق سرية في مقر إقامته في فلوريدا في أوت الماضي.

وتتهم وزارة العدل الأميركية ترامب الذي يخوض السباق إلى البيت الأبيض العام المقبل بانتهاك قانون التجسس وقوانين أخرى عندما حمل معه الوثائق لدى مغادرته منصبه ولم يسلمها للأرشيف الوطني.

 

وقال ترامب  “في حالتي، أخرجتها على عجل إلى حد كبير، لكن أشخاصا قاموا بتوضيبها ثم غادرنا. وكان لدي ملابس هناك وكل أنواع المتعلقات الشخصية (…) الكثير من الأشياء”.

وزعم ترامب أن لديه “كل الحق في الاحتفاظ بهذه الصناديق”.

 

وعندما سأله بير عن سبب عدم تسليمه الوثائق عندما طلبها المسؤولون، أجاب ترامب “كان علي مراجعة الصناديق وإخراج كل متعلقاتي الشخصية، لا أريد تسليم تلك الأشياء.. حتى الآن”.

 

تغريم ترامب 5 ملايين دولار لإدانته بالاعتداء الجنسي على كاتبة في واقعة تعود  للتسعينيات

 

Written by: Yosra Gaaloul



0%