الأخبار

الهواشي: مقاطعة العودة المدرسية لم تطرح في جدول أعمال الهيئة الإدارية

today08/09/2023 43

Background
share close

قال الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الاساسي نبيل الهواشي في تصريح اعلامي مساء أمس 7 سبتمبر 2023 بالحمامات ” ان موعد العودة المدرسية من المواعيد الوطنية المقدسة ومقاطعة العودة لم  تطرح في جدول اعمال الهيئة الادارية”.

واشار الهواشي على هامش اختتام اعمال الهيئة الادارية للجامعة العامة للتعليم الاساسي التي انتظمت اليوم بالحمامات الى ان “قطاع التعليم الاساسي لا يسعى للتصعيد و لا للاستثمار في التوتر والتشنج بل انه حريص على تسوية الاشكاليات لاشاعة مناخات متوازنة ومستقرة لانجاح السنة الدراسية وطمأنة المدرسين”.

 

وتابع بان القطاع مؤمن بان تسوية الاشكاليات مع وزارة التربية متعذر بل مستحيل خارج اطار الحوار والتفاوض معها” مبرزا ان اعضاء الهيئة الادارية كافة اكدوا بالاجماع بان “التفاوض هو السبيل لتسوية الاشكاليات ولوضع حد لهذا التوتر والتشنج في العلاقة بين الوزارة والمدرسين”.

 

ولاحظ ان هذا الاقتناع يبقي للهيئة الادارية واجب اقرار مبدأ النضال بكل الاشكال المتاحة (اعتصامات او تجمعات) للدفاع عن الحق في التفاوض في مختلف مطالب القطاع المضمنة بلوائح سبتمبر واكتوبر وفي مختلف القضايا المستجدة نتيجة ” جملة من الاجراءات المنفردة التي اتخذتها وزارة التربية ومن بينها المقاييس الجديدة لاسناد الادارات الوقتية الشاغرة وانجاز حركة النقل الانسانية لتقريب الازواج من جانب واحد وعدم صرف مستحقات المعلمين المتخلدة بذمتها مدة سنتين”.

وزارة التربية في تونس تُعفي 350 مدير مدرسة وتحجز أجرة شهر لـ17 ألف معلّم

وقال الهواشي ” ان الجامعة العامة للتعليم الاساسي في انتظار تحديد موعد مع وزارة التربية للجلوس الى طاولة التفاوض والتباحث في مختلف القضايا بروح بناءة وايجابية بهدف الوصول الى حلول ووضع حد لحالة الاحتقان التي لا تخدم لا المعلمين ولا الوزارة ولا الاولياء ولا التلاميذ”.

وشدد من جهة اخرى على ان اشكاليات “رفع الحجر على الاجور هي مشكلة المشكلات بالنسبة للجامعة العامة للتعليم الاساسي وهي من اولويات القطاع اذا ما فتحت المفاوضات مع وزارة التربية بالاضافة الى مسالة اعفاءات المديرين” وتابع ” لقد نفذ المعلمون والمديرون قرارا نقابيا وعندما تقرر رفعه رفعوا القرار وما على الوزارة التي اتخذت قرار حجز الاجور ردا على قرار حجب الاعداد الا ان تصرف الاجور بعد رفع قرار حجب الاعداد”.

Written by: Yosra Gaaloul



0%