الأخبار

إنهاء مهام الرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز

today22/09/2023 1431 1

Background
share close

قرّر رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الجمعة 22 سبتمبر 2023، إنهاء مهام هشام عنان، الرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز، وتعيين فيصل طريفة خلفا له، وفق إعلان رئاسة الجمهورية في بلاغ لها.

هذا وشهدت مختلف جهات الجمهورية انقطاعا فجئيا للتيار الكهربائي، في الليلة الفاصلة بين الثلاثاء والأربعاء 19 و20 سبتمبر الجاري.

ومن جهته قال الرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز، هشام عنان، في حوار له يوم أمس، إنّ السبب الرئيسي للانقطاع التام للتيار الكهربائي في كامل أنحاء البلاد هو خلل على مستوى محطة تحويل الجهد العالي بمحطة رادس، نتيجة ارتفاع نسبة الرطوبة إلى 90 بالمائة، وقد اعتمدت فرق الشركة على الشبكة الجزائرية المرتبطة بتونس لتأمين التشغيل التدريجي لمركزيات الإنتاج الوطني.

ويشار إلى أن وزير الداخلية كمال الفقي تحول فور حصول الانقطاع، إلى مقر المجمع الكهربائي برادس للوقوف على أسباب العطب، حسب ما ورد في بلاغ سابق لوزارة الداخلية.

وأكدت وزارة الداخلية في بلاغها “أن الوضع الأمني مستقر وتواصل وحداتها الأمنية المحافظة على الأمن العام والسهر على حماية المواطنين والممتلكات العمومية والخاصة”، وذلك على إثر إنقطاع التيار الكهربائي على بعض مناطق الجمهورية فجر يوم الأربعاء 20 سبتمبر 2023 على الساعة 02 صباحا.

وكانت الشركة التونسية للكهرباء والغاز قد أكدت تحول كل الفرق الفنية المختصة التابعة لها على عين المكان للقيام بعمليات تفقد وإرجاع التيار الكهربائي وخصوصا بالمناطق القليلة المتبقية بالبلاد.

كما أكدت أن الانقطاع الشامل للكهرباء الذي طرأ من الساعة الواحدة صباحا إلى الخامسة فجرا صبيحة يوم الأربعاء 20 سبتمبر هو نتيجة عطب فني ولا وجود لأي انفجارات لا على مستوى المنظومة الكهربائية ولا على مستوى الأقاليم التابعة للشركة.

هذا وأفاد وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية ببن عروس عمر اليحياوي، في تصريح سابق لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، بأن النيابة العمومية بالمحكمة، أذنت للفرقة المركزية للحرس الوطني بالعوينة، بفتح بحث تحقيقي في ملابسات انقطاع التيار الكهربائي، خلال الليلة الفاصلة بين الثلاثاء والأربعاء.

Written by: Asma Mouaddeb



Logo Express FM
0%