الأخبار

حماس تُطلق منظومة صواريخ جديدة وصفارات الإنذار في تل أبيب

today09/10/2023 439

Background
share close

كشفت حركة حماس، اليوم الإثنين، 9 أكتوبر 2023 للمرة الأولى عن منظومة دفاع جوي قالت إنها محلية الصنع، وذلك في اليوم الثالث من الحرب التي اندلعت إثر إطلاق عملية طوفان الأقصى قبل يومين انطلاقا من قطاع غزة.

ونشرت حماس شريط فيديو يظهر منظومة أطلقت عليها اسم “متبر 1” للدفاع الجوي.

وهي عبارة عن منظومة صواريخ تطلق من منصات ثابتة، وتوجه عن بُعد.

هذا وانطلقت صفارات الإنذار، اليوم، في منطقة تل أبيب والقدس المحتلة، وسمع شهود عيان أصوات انفجارات في القدس، وقالوا إن صاروخا سقط في محيط مطار بن غوريون الدولي، نقلا عن وكالة رويترز.

وواصلت المقاومة الفلسطينية إطلاق صواريخ داخل الأراضي المحتلة، وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي، قد أعلن، استدعاء 300 ألف جندي احتياطي، في أكبر عملية استدعاء حسب إفادة التلفزيون الإسرائيلي.
هذا وأعلنت هيئة البث التابعة لقوات الاحتلال الإسرائيلي ارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين إلى 800 والمصابين إلى 2400 شخصا.

متحدث باسم الاحتلال: “المعركة أطول مما توقعنا”

ونقلت إذاعة الإحتلال الاسرائيلي عن مصدر رسمي كبير، قوله إن عدد الضحايا الإسرائيليين لا يمكن استيعابه وأكبر بكثير مما تم إعلانه، في حين قال متحدث باسم الاحتلال إن “المعركة أطول مما توقعنا” بعد الهجوم الذي شنته حركة المقاومة حماس منذ يومين.

من جهة أخرى أمر وزير الدفاع للاحتلال الإسرائيلي، يوآف غالانت، بفرض حصار كامل على قطاع غزة. وقال إن الحصار الجديد سيكون تاما “لا كهرباء. لا ماء. لا وقود”.

وعمليا يعاني قطاع غزة من انقطاع كبير في التيار الكهربائي، حتى قبل اندلاع الحرب الحالية، إذ يقع التزويد بالكهرباء لساعات محدودة في اليوم، لكن تلك الساعات انخفضت إلى ساعتين أو ثلاث مع الحرب وفي بعض المناطق لم تصل الكهرباء أبدا، طبقا لـ”الأونروا”.

 

المصدر: وكالات

Written by: Asma Mouaddeb



0%