الأخبار

المنصري: “هناك اهتمام بالانتخابات المحلية .. ونسب المشاركة ستكون معتبرة”

today02/11/2023 24

Background
share close

قرّر مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، خلال اجتماعه يوم الأربعاء 1 نوفمبر 2023، التّمديد في فترة الترشحات لانتخابات المجالس المحلّية بخمسة أيّام، أي بداية من يوم الخميس 2 نوفمبر وإلى غاية يوم الاثنين القادم 6 نوفمبر، بهدف تمكين المترشحين من تصحيح ملفاتهم واستكمالها.

الناطق باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري أفاد اليوم الخميس 2 نوفمبر 2023، بأنه تم إلى غاية يوم أمس الأربعاء تقديم 7144 مطلب ترشح للهيئات الفرعية من ضمنها 982 مطلبا للأشخاص ذوي الإعاقة الذين اختاروا آلية القرعة.

وقال المنصري خلال مداخلته في برنامج اكسبراسو “هذا رقم كبير وممتاز ومؤشر ايجابي جدا حيث تم تقديم ترشحات في كل المجالس المحلية الـ 279 بنسبة تغطية بلغت 100 بالمائة، كما تمت تغطية الدوائر الانتخابية البالغ عددها 2155 بنسبة 100 بالمائة”، مشيرا إلى أنه تم تقديم أكثر من 20 ترشحا في بعض المجالس.

 

أسباب التمديد في فترة قبول الترشحات 

وأكد المنصري أن المبدأ هو عدم المساس بالرزنامة الانتخابية، حيث تمت المحافظة على كل التواريخ، إذ أن فترة الترشحات والحملة والتحيين والفرز وإعلان النتائج ستحافظ على موعدها.

وأوضح أن فترة الترشحات تنقسم إلى 3 فترات هي فترة التقديم الإداري للترشحات وفترة البت والنزاعات، مبينا أنه تم “التصرف فقط في فترة الترشحات مع المحافظة على بقية التواريخ”.

وأضاف قائلا “أردنا منح مزيد من الوقت للمترشحين للتصحيح واستكمال الملفات في ظل وجود بعض العوائق الإدارية في الواقع مثل استخراج البطاقة عدد 3 وشهادة الضريبة على الدخل وشهادة الإقامة”، مؤكدا أن الغاية هي تجنيب سقوط أو رفض الملفات خلال فترة البت وبالتالي اعطاء فرصة لتكون المنافسة شرعية عبر الصندوق”.

وأردف “نحن مطالبون بانتخابات تعددية لذلك يجب تيسير المسار للمترشحين ليكون هناك نسبة قبول كبيرة للملفات، والأصداء من الهيئات الفرعية تفيد بأن عديد الأشخاص هم بصدد اعداد ملفاتهم ويريدون تقديمها ونحن مطالبون بمنحهم الفرصة”.

 

“لم يتم المساس بأي شرط من شروط الترشح”

الناطق باسم هيئة الانتخابات أكد أنه “لم يتم المساس بأي شرط من شروط الترشح أو المساواة بين المترشحين حيث ستكون المنافسة أمام الصندوق بالتساوي بين كل المترشحين”.

وأضاف “الدراسة الأولية للملفات تشير إلى أن أكثر من 90 بالمائة من الملفات تستجيب للشروط، حيث وقع احترام شروط التزكيات من حيث التناصف والتسجيل في الدائرة الانتخابية وبقية الوثائق ونحن في تواصل مع وزارة الداخلية وبقية الإدارات لتسهيل تسليم الوثائق”، مؤكدا أنه “وقع حل عديد الإشكاليات المتعلقة بالوثائق الإدارية”.

وتوقع محدثنا أن يتم تقديم ترشحات إضافية في الدوائر الانتخابية التي تم فيها تقديم ترشح وحيد إلى غاية أمس الأربعاء، مضيفا “ستكون منافسة ديمقراطية عبر الصندوق، وكل المؤشرات تؤكد أنه رغم الظرف الحالي هناك اهتمام في الواقع بالانتخابات المحلية، وهو مؤشر إيجابي يؤكد أن نسب المشاركة ستكون معتبرة”.

وستدور انتخابات المجالس المحلية، في 24 ديسمبر القادم ضمن 2155 دائرة انتخابية محلية، ستفرز انتخاب 279 مجلسا محليا ستكون النواة الأساسية لتشكيل المجالس الجهوية ومجالس الأقاليم وصولا إلى المجلس الوطني للجهات والأقاليم.

 

Written by: waed



0%