إقتصاد

رجاء الطويل: “نعمل على تقديم الدعم اللازم للمؤسسات لبلوغ أهدافها”

today18/01/2024 46

Background
share close

قالت رجاء الطويل المديرة العامة لغرفة التجارة والصناعة التونسية الفرنسية اليوم الخميس 18 جانفي 2024، إن الغرفة تعمل على تطوير المؤسسات التونسية والفرنسية على المستوى الوطني، حيث تقدم عديد خدمات الدعم للشركات للإستجابة لأهدافها.

وأضافت الطويل لدى استضافتها ببرنامج اكسبراسو “سنعمل على خلق نموذج اقتصادي مسؤول بالشركات التونسية في المستقبل، حيث سيتم خلال سنتين تنظيم عديد الملتقيات على أن يتم لاحقا صياغة وثيقة تجمع المبادرات والنماذج الاقتصادية للمؤسسات، ومن ثم اختيار عدد من الشركات للقيام بتجربة هذه النماذج”.

وتنظم الغرفة التجارة والصناعة التونسية الفرنسية بداية من الغد الجمعة ملتقى بحضور مختلف المساهمين والفاعلين في فرنسا إلى جانب باحثين في تونس للحديث عن المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، حيث سيكون المحور الأول حول “مهمة الشركات”.

وأشارت محدثتنا إلى وجود قانون في فرنسا ينظم هذا الإطار منذ 2019، مضيفة “مهمة الشركات ليست اقتصادية فقط، وإنما لديها التزامات ويتعين عليها وضع أهداف مجتمعية واجتماعية وبيئية ضمن نظامها الأساسي”.

وأردفت “سيساهم ذلك في مزيد كسب الثقة في تعامل المؤسسات مع شركائها وأيضا داخل محيطها حيث يتعين عليها اتباع هذه المفاهيم والنماذج وإثبات إدارة جيدة وشفافية ومسؤولية أكبر، كما أن لهذا الالتزام علاقة وثيقة بالتمويلات”.

 

خلق نموذج يتماشي مع الخصوصيات التونسية

ولفتت إلى أن الهدف من بحث التجربة الفرنسية ليس نقل النموذج كما هو إلى تونس، وإنما محاولة خلق نموذج يتماشى مع المؤسسات الوطنية والخصوصيات التونسية، وتباحث إمكانية تكييفه وتطبيقه.

وأشارت إلى أن ما انجز في فرنسا كان بمساهمة الفاعلين الأكادميين وأيضا الجهات الاقتصادية، مبينة أنه سيتم عن كثب متابعة المؤسسات التي ستعتمد هذا النموذج في تونس، والعمل في مرحلة لاحقة على الدفع نحو صياغة قانون في الغرض.

هذا ويمكن التواصل على موقع الغرفة وصفحتها على موقع linkedin للحصول على المزيد من المعلومات والمعطيات.

 

 

Written by: waed



0%