الأخبار

الوكالات العقارية .. نحو بعث عمادة خاصة بالقطاع

today15/03/2024 37

Background
share close

قال محسن الشعباني رئيس المجمع المهني للوكالات العقارية بمنظمة الأعراف كوناكت اليوم الجمعة 15 مارس 2024، إنه يتم العمل على اتمام كراس شروط، وأيضا هناك مقترح من قبل وزارة التجارة لبعث عمادة.

من جانبه أكّد رمزي الدخيلي رئيس المجمع الجهوي ببنزرت لدى استضافته ببرنامج حديث في البزنيس وجود جملة من القوانين يجب أن تتغير باعتبار أنها قديمة جدا وبعضها يعود إلى ما قبل الاستقلال.

كما تحدث عن الصعوبات الكبيرة في شراء العقارات وخاصة بالنسبة للشباب، مبينا أن الشقة التي كان سعرها 80 ألف دينار في 2013 تضاعف 3 مرات ليصل إلى 240 ألف دينار.

وأضاف “ارتفع عدد تبييض الأموال في العقارات، كما أن ارتفاع الأسعار أضر بالقطاع وبالمواطن أيضا”.

من جانبه أكّد الشعباني الغلاء الكبير في كل المواد الأولية، مشيرا إلى تراجع الكراءات.

ولفت إلى  غياب القوانين المحددة لأسعار الوكالات العقارية، مؤكدا أن العمادة ستساهم في اقتراح وتنقيح القوانين كما ستتطرق إلى الإشكاليات وتقدم الحلول.

وأكّد ضيفا البرنامج إغلاق عديد الوكالات العقارية والتي أغلبها غير قانوني، كما بيّنا الارتفاع الكبير في الأسعار في مختلف مناطق البلاد “حيث بات من المستحيل إمتلاك منزل في تونس”.

وأوضح الدخيلي أن “التطورات في القوانين في العالم لم يواكبها تطور في تونس”، مبينا أن الأسعار التي تباع بها الأراضي الفلاحية تفوق في الواقع سعرها الحقيقي.

وطرح الضيفان اشكالية عمل الوكلات عبر الانترنت والتي تكون في أغلبها غير قانونية، مشددين على أن وجود العمادة سيمكنها من الرقابة ومتابعة كل المخالفات.

هذا ويعمل المجمع على تكوين الوكلاء العقاريين، كما تم التأكيد على ضرورة أن يكون الوكيل العقاري محاطا بشركة تأمين وبنك وعدل منفذ ومحامي ومحاسب، وأن يلتزم بالتعامل مع هذه الأطراف.

وتحدث رئيس المجمع الجهوي عن الخطر الكبير المتعلق بشراء العقارات من قبل الأجانب، مبينا الأهمية الكبرى للعمل والتواصل مع الجهات الأمنية.

 

Written by: waed



0%