الأخبار

لطفي الرياحي يدعو وزارة التجارة إلى تحديد أسعار اللحوم الحمراء وتسقيف هوامش الربح

today14/05/2024 69

Background
share close

أكّد رئيس المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك لطفي الرياحي، أن أضاحي العيد شهدت قفزة في أسعارها منذ السنة الفارطة (2023)، بـ26 بالمائة، معتبرا أنها أسعار مشطة وغير معقولة وهي متواصلة في نسق تصاعدي طيلة السنوات الأخيرة.

وبين لطفي الرياحي لبرنامج “حديث في البزنس”، اليوم الثلاثاء 14 ماي 2024، أن أسعار الكلغ (للخروف الحي) هذه السنة ستكون في حدود 26 دينارا في حين أنها لا يجب أن تتجاوز 20 دينارا، مشيرا إلى أن قطيع أضاحي العيد الآن ليست لدى الفلاحة بل لدى الوسيط.

وشدد الرياحي على أن الوسطاء هم المتحكّمون في السوق في كل موسم استهلاكي ويرفعون هامش الربح بشكل كبير ما يُحدث شططا في الأسعار.

وأوضح أن سعر الكلغ من اللحوم الحمراء بالنسبة للضأن 35 دينارا والأبقار 37 دينارا لدى شركة اللّحوم وديوان الأراضي الدولية باحتساب هامش الربح، ولدى الجزار يتجاوز الـ50 دينارا، في حين أنهم يشترون المواشي من التاجر بنفس السعر، متسائلا: “عن سبب ارتفاع الأسعار لدى الجزار.

ودعا لطفي الرياحي وزارة التجارة إلى تحديد الأسعار وتسقيف هوامش الربح، قبل عيد الاضحى، بالاعتماد على أسعار شركة اللحوم وديوان الأراضي التي لها هوامش ربح معقولة، مبينا أن ارتفاع الأسعار هو على مستوى تجار التفصيل والوسطاء وليس عند الانتاج.

 


 

Written by: Marwa Dridi



0%