الأخبار

ياسين قويعة يدعو لإنشاء صندوق لدعم وإنقاذ النسيج المؤسساتي والاقتصادي

today30/05/2024 26

Background
share close

دعا رئيس المنظمة الوطنية لرواد الأعمال ياسين قويعة لإنشاء ما أسماه بـ”صندوق الصناديق”، في إشارة منه لإحداث صندوق لدعم وإنقاذ النسيج المؤسساتي والاقتصادي الذي سيعود بالنفع على البلاد، وفق تعبيره.

وقال ياسين قويعة لدى استضافته اليوم الخميس 30 ماي 2024، في برنامج حديث في البزنس في إطار تغطية خاصة “بتمويل المؤسسات والاقتصاد” تؤمنها إذاعة اكسبراس أف أم، إن الاقتصاد التونسي مبني على المؤسسات الصغرى والصغرى جدا، مبينا أن معظم هذه المؤسسات تحتاج إلى تمويلات.

وقال قويعة إن 455 ألف و622 شخصا ماديا له معرف جبائي (باتيندا) دون رأس مال، حسب آخر الأرقام التي كشف عنها السجل الوطني للمؤسسات، مشيرا إلى وجود سياسات عامة قديمة تبحث عن الكم دون استراتيجية واضحة للتعامل مع هذا العدد الكبير من المؤسسات.

واضاف أن أكثر من 184 ألف مؤسسة في تونس تعتبر أن العراقيل التي تحول دون التطوير هو التمويل، وفقا للبنك الدولي.

وشدّد على أن هذا الوضع يجعل من النسيج الاقتصادي في تونس هشا خاصة وأن البنوك لا تمنح قروضا للمؤسسات المصنفة والتي تعدّ بالآلاف وتحتاج إلى عملية إنقاذ، وفق قويعة.

وأبرز ياسين قويعة أن برامج تمويل الدولة لا تمس إلا نسبة ضئيلة جدا من المؤسسات التي هي في حاجة إلى تمويلات، إضافة إلى غياب تشريعات جديدة تتلاءم مع الوضعية الحالية للمؤسسات مقابل التدخلات الكلاسيكية اليت تعتبر السمة الغالبة الآن.

Written by: Marwa Dridi



0%