الأخبار

بمشاركة 30 دولة افريقية: تونس تعقد الدورة الـ3 لـ”لقاءات الأعمال التونسية الافريقية”

today21/06/2024 73

Background
share close

أعلن الرئيس المدير العام لمركز النهوض بالصادرات مراد بن حسين، اليوم الجمعة 21 جوان 2024، عن عقد الدورة الثالثة لتظاهرة “لقاءات الأعمال التونسية الافريقية” يومي 2 و3 جويلية 2024، بالعاصمة تحت إشراف رئيس الحكومة أحمد الحشاني وبحضور وزراء من عدّة دول افريقية.

وفي تصريح لاكسبراس أف أم، قال مراد بن حسين، إن هذه التظاهرة تهدف لتنظيم أكثر من 2500 لقاء مهني مباشر بين 300 مؤسسة تونسية في قطاعات واعدة ذات قيمة تصديرية مهمة و150 موّرد من 30 دولة إفريقية جنوب الصحراء بهدف توسيع قاعدة الصادرات التونسية نحو أكبر عدد ممكن من الأسواق الافريقية.

وأضاف أنه إلى غاية أكدت أكثر من 220 مؤسسة تونسية على منصة التسجيل مشاركتها في اللقاءات المهنية المباشرة، مشيرا إلى تنظيم لقاءات حوار موازية منها لقاء مع برنامج “جسور التجارة العربية الافريقية” الذي يعتبر شريكا مميزا في هذه الدورة.

لقاءات حوارية مهمة

وأضاف في ذات السياق أنه سيتم عقد لقاءات حوارية مع الأمين العام للمنظمة القارية الافريقية عن القطاع الخاص، فضلا عن لقاءات مع الباعثين الشبان والشركات الناشئة ومع رائدات أعمال.

وعن المرجوّ تحقيقه من نتائج في “لقاءات الأعمال التونسية الافريقية”، قال مراد بن حسين: “أهم شيء نسعى لتحقيقه هو أن ينبثق عن 2500 لقاء مهني مباشر عقود لفائدة مؤسسات تنونسية لتدعيم مكانتها التصديرية في دول افريقيا جنوب الصحراء”.

وأشار إلى أن آخر أرقام المعهد الوطني للاحصاء لسنة 2023، بينت أن من بين 45 دولة افريقية مسجلة في المنظومة الاحصائية، تصدر تونس لقرابة 40 دولة بنسب متفاوتة، مبرزا السعي المتواصل لتعزبز مكانة هذه تونس في هذه الأسواق وأن تكون متمركزة في أسواق جديدة.

وقدم بن حسين لمحة عن القطاعات المستهدفة من هذه الدورة وهي 10 قطاعات تتمثل في قطاعات “الصناعات الغذائية” و”مواد البناء”، و”الصناعات الميكانيكية والكهربائية و”النسيج والملابس”، و”الصناعات الصيدلية، وقطاع “الأشغال العامة وقطاع “خدمات الصحة”، و”قطاع التعليم والتكوين”، و”قطاع تكنولوجيا المعلومات،و”المواد الكيميائية”.

3

الكامرون ضيف شرف

تمت استضافة “الكامرون”كبلد ضيف شرف خلال الدورة الثالثة لتظاهرة اللقاءات المهنية التونسية الافريقية نظرا لأهمية عدد الملشاركين من وزراء وهياكل مهنية وموردين وتسجيل أول عملية تصدير لمنتوجات تونسية إليه في إطار لمنطقة القارية الافريقية للتبادل الحر  “Zlecaf”.

وقد تطورت المبادلات التجارية بين البلدين لتصل إلى 4,122 مليون دينار خلال سنة 2023 مقابل 7,115 مليون دينار
خلال سنة 2022 أي بنسبة تطور تقدر بــ %6 (تطور الصادرات التونسية نحو الكاميرون بنسبة %10 خلال سنة 2023.)

وينتظم هذا الحدث بالتنسيق مع وزارة التجارة وتنمية الصادرات ووزارة الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج ومكاتب التمثيل التجاري لمركز النهوض بالصادرات ببلدان إفريقيا جنوب الصحراء وبدعم من برنامج دعم الصادرات نحو بلدان إفريقيا جنوب الصحراء “2 PEMA” الممول من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي “GIZ” وبرنامج جسور التجارة العربية الافريقية ” « “AATB Pogram”، التابع للمؤسسة الدولية الإفريقية لتمويل التجارة “ITFC”.

الدول الافريقية المشاركة

1

2

*مروى الدريدي

Written by: Marwa Dridi



0%