الأخبار

دعوات قطرية إسبانية لوقف إطلاق النار في غزة

today21/06/2024 18

Background
share close

قال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن وقف إطلاق النار الفوري في غزة هو السبيل الوحيد للحد من التصعيد على كل الجبهات.

فيما أشاد وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس بدور قطر في الوساطة لإبرام صفقة تبادل أسرى، وشدد على ضرورة تطبيق المعايير ذاتِها في أوكرانيا والشرق الأوسط.

وأضاف رئيس الوزراء القطري في مؤتمر صحفي مشترك مع ألباريس في مدريد أنه يتعين على الدول أن تقوم بخطوات لدعم حل الدولتين، معتبرا أن اعتراف إسبانيا بالدولة الفلسطينية خطوة تاريخية ومهمة جدا.

ورأى أن العمل المشترك هو السبيل الأمثل لتجنب تبعات الصراعات بالشرق الأوسط وأوروبا، مؤكدا في الوقت ذاته رفض ازدواجية المعايير وسيادة القانون يجب أن تطبق على الجميع.

وقال رئيس الوزراء القطري إن بلاده تعول على شركائها لممارسة كل أشكال الضغط لوقف إطلاق النارفي غزة وبدء عملية سياسية، لافتا إلى قطر تعمل على التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين.

من جهته دعا ألباريس إلى وقف إطلاق النار في غزة، وعقد مؤتمر للسلام في الشرق الأوسط يسفر عن إقامة دولة فلسطينية، وأكد أن بلاده تعمل مع شركائها لخفض التصعيد في جنوب لبنان.

وقال ألباريس إن اعتراف بلاده بالدولة الفلسطينية جاء من باب العدالة ومن أجل السلام ولدوافع إنسانية، مشيرا إلى أن إسبانيا مع حل الدولتين وتعترف بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد ما وصفها بالهجمات الإرهابية.

 

 

*الجزيرة

Written by: waed



0%