الأخبار

والي مدنين: “الجهة قادرة على أنّ تكون منصة عالمية بخصوصية معتمدياتها..”

today27/06/2024 71

Background
share close

أكد سعيد بن زايد والي مدنين، اليوم الخميس 27 جوان 2024، أنّه تم انهاء 247 مشروعا من جملة 317 موجودين على جدول متابعة المشاريع في الجهة.

مشاريع البنية التجتية

وأوضّح الوالي، لدى تدخله ببرنامج “اكسبريسو” أن هذه المشاريع تتضمن مشاريع بنية التحتية منها انهاء الطريق السيّارة قابس مدنين رأس الجدير، والذي تم تدشينه من قبل رئيس الجمهورية قيس سعيد بتاريخ 03 فيفري 2023.

وتمتدّ الطريق  على أكثر من 176 كلم. ويبلغ طول الطريق بين قابس مدنين طولها 84 كلم، و92 كلم بين مدنين ورأس الجدير.

كما أشار ضيف البرنامج، إلى ميناء جرجيس الذي يستقبل 6 رحلات قدوم و3 مغادرة، إلى جانب معبر رأس جدير الذي يستقبل يوميا أكثر من 5000 سيارة وتصل إلى 15 ألف عربة وشاحنة خلال أوقات الذورة..

ولفت والي مدنين، إلى أنّ مطار جربة-جرجيس يعمل في النسق العادي ما بين 17 و26 رحلة تصل إلى 75 سفرة في أوقات الذروة..مؤكدا أنّ ذلك يدل على التحسينات التي تم ادخالها على البنية التحتية في ولاية مدنين.

وأكدّ سعيد بن زايد، أنّ البرنامج التنموي لولاية مدنين ضمن المخطط التنموي 2023-2025، يحتوي على عدة مشاريع منها ذات صبغة إقتصادية واجتماعية..إلى جانب البنية التحتية قائلا “كل الجوانب الحياتية مستهدفة  في المشاريع الموجودة على طاولة ولاية مدنين..”

فضاء الأنشطة الإقتصادية

وأشار الوالي، إلى فضاء الأنشطة الإقتصادية بجرجيس، الذي يجمع بين مسالك النّقل التّجاريّة والبحريّة، ويستقطب مختلف الأنشطة الصّناعيّة والتّجاريّة، موضّحا أنّ المستثمر يتمتع بهذا الفضاء بامتياز التّعامل مع مخاطب وحيد يتمثّل في شركة استغلال وتنمية فضاء الأنشطة الاقتصادية بجرجيس الّتي تؤمّن له، وبصفة مجانية، مختلف الخدمات ذات الصّبغة الإداريّة.

ويمسح فضاء الأنشطة الإقتصادية بجرجيس 100 هكتار، ويتواجد على بعد 60 كلم من مطار جربة-جرجيس الدّولي.

المخططات القادمة

وأكد سعيد بن زايد والي مدنين، أنّ يتم العمل على آفاق “واعدة” منها تطوير خدمات ميناء جرجيس الذي قادر على استيعاب الرحلات التجارية والترفيهية..موضّحا أنّ كل معتمدية من ولاية مدنين لها خصوصية تدفع بالجهة بأنّ تكون منصة عالمية على حدّ تعبيره.

وأضاف بن زايد، أنّه يتم برمجة توسعة ثالثة لفضاء الأنشطة الإقتصادية ليبلغ 741 هكتار ليكون فضاء “عملاق” يحتوي على الطاقات المتجدددة والموارد الزراعية..وأن يكون مفتوحاً على ضيعات تمور ولايتي قبلي وتوزر ومناجم الحبس في تطاوين والفسفاط في قفصة..

 

 

Written by: Rim Hasnaoui



0%