الأخبار

نبيل عمار: تونس ليست حرس حدود لأوروبا.. ودورنا حراسة سواحلنا لا غير

today27/06/2024 225

Background
share close

أكّد وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار، أن تونس ليست حرس حدود لأوروبا، قائلا: “لسنا شرطة أي أحد نحن شرطة تونس”.

وأضاف نبيل عمار خلال ندوة صحفية عقدت اليوم الخميس 27 جوان 2024، بمقر الوزارة حول موضوع التونسيين بالخارج، “أن دور تونس مراقبة سواحلها وحراستها لا غير”.

وفي سياق متصل قال نبيل عمار إن “العمل الدبلوماسي الدولي هو صراع وليس معركة وهو أمر مفهوم وكل بلد يدافع عن مصالحه وفي بعض الأحيان يكون ذلك على حساب مصالح أخرى”، مضيفا أن من مصلحة تونس علاقات دبلوماسية طيبة مع كل الجيران والشركاء دون استثناء.

تونس والتحالف الروسي الصيني الايراني

وفي ردّه على ما يقال حول تقارب تونس مع التحالف الروسي الصيني الايراني، قال عمار “من هم قلقون من ذلك هم في الواقع خائفون على مصالحهم.. ونحن لم نتدخل في علاقاتهم مع غيرهم”.

وقال الوزير “منذ زمن طويل كانت لتونس علاقات جيدة مع روسيا وإيران والصين.. وربما يوجد مسؤولين في تونس خائفين من هذه العلاقات.. وحرية تونس في ربط العلاقات، كلام قلناه رسميا لكل البلدان”.

وأكد وزير الشؤون الخارجية أن هذا الاتجاه “هو الاتجاه الصحيح وهو توجه رئيس الدولة والخارجية في توافق كلي مع معه”، مضيفا، أن ذلك لا يكتسي أي توجه ايديولوجي.

وأبرز الوزير أنه لا دخل لتونس في المعارك وهي تعمل على ربط أكثر ما يمكن من علاقات الصداقة والشراكة.

*مروى الدريدي

 

Written by: Marwa Dridi



0%