الأخبار

قابس: ملتقى دولي حول القضاء الإداري والجماعات المحلية

today06/12/2019 60

Background
share close

انطلقت اليوم الجمعة 6 ديسمبر 2019، فعاليات الملتقى الدولي حول القضاء الإداري والجماعات المحلية، الذي تنظمه على امتداد يومين المحكمة الإدارية بالتعاون مع مجلس القضاء الإداري، ومجلس الدولة الإيطالي بدعم من المؤسسة الألمانية ” هاينريش بول”.

ويتضمن هذا الملتقى الذي يشارك فيه قضاة ورجال قانون من ولايات الجنوب ومن ايطاليا، ورؤساء بلديات، تقديم مجموعة من المداخلات تتناول اختصاصات الدوائر الإبتدائية الجهوية للمحكمة الإدارية على ضوء مجلة الجماعات المحلية، والوظيفة الإستشارية للقضاء الإداري والرقابة القضائية على هياكل وأعمال الجماعات المحلية.

وسيتم بهذه المناسبة أيضا التطرق إلى التجربة الإيطالية في مجال القضاء الإداري، وإلى التنظيم الترابي، وهيكلة الإدارة اللاّمركزية، في هذا البلد والدور التشريعي للإدارة اللامركزية ورقابة القضاء الإداري فيه.

وفي كلمة ألقاها في افتتاح الملتقى، قال الرئيس الأول للمحكمة الإدارية، عبد السلام المهدي قريصيعة “إنّ مجلة الجماعات المحلية وبعد سنة ونصف من دخولها حيز التنفيذ تثير إشكاليات ونقاشا واسعا بين رجال القانون والقضاء، بخصوص ما تضمنته من ملامح تجديد وصعوبات في التأويل والتطبيق”.

وأضاف قريصيعة أنّ هذا الملتقى يوفر فرصة مناسبة للاطلاع على فقه قضاء المحكمة الإدارية ودوائرها الابتدائية، في التعامل مع نصوص هذه المجلة، معتبرا أنّ الاطلاع على التجربة الايطالية في هذا المجال سيكون مفيدا.

وبيّن رئيس الدائرة الابتدائية للمحكمة الإدارية بقابس، حسام الدين التريكي، أنّ مجلة الجماعات المحلية تثير نزاعات كلاسيكية على غرار النزاعات العمرانيةـ ونزاعات الوظيفة العموميةـ تنضاف إليها نزاعات جديدة منها ما يتعلق بتركيز المجالس البلدية، وبتنازع الاختصاص بين الجماعات المحلية فيما بينها، ومع السلطة المركزية، مشيرا إلى أنه من الأهمية بمكان الاطلاع على الكيفية التي تعامل بها فقه القضاء مع مختلف الإشكاليات التي طرحت أمامه.

 

وات.

Written by: Nadya Bchir



0%