الأخبار

40% من يخت كريستيانو رونالدو، صنع في تونس

today16/07/2024 674 1

Background
share close

أكد منتصرة الضياف، رئيس المجمع المهني لصناعات البحرية، ب”كوناكت”، اليوم الثلاثاء 16 جويلية 2024، أنّ تونس كانت تملك 22 أسطول تجاري بحري مقابل 5 أساطيل اليوم.

وأضاف لدى تدخله ببرنامج “حديث في البزنس”، أن تونس لديها أكثر من 40 حوض صناعة سفن، إلى جانب مكاتب الدراسات والخبراء والشركات الوطنية والأجنبية مستقرة في البلاد، قائلا “تونس لديها امكانيات كبيرة في هذا القطاع ويجب تثمينه..”

وأشار رئيس المجمع المهني، إلى وجود  صناعة سفن الترفيه والصناعات عسكرية(6 خوافر عسكرية)، وصناعات الصيد البحري، مشيرا إلى أن بعث المجمع المهني يتنزل في اطار تثمين كل هذه المجهودات، واعادة لتونس اعتبارها كنقطة جغرافية مهمة على حدّ تعبيره.

ولفت ضيف البرنامج إلى أن 40% من يخت لاعب كرة القدم كريستيانو رونالدو، صنع في ولاية بنزرت، مشيرا إلى أن 70% من اليد العاملة في هذا القطاع هي نسائية.

ودعى المتحدث، الدولة إلى اعطاء اهتمام بالإقتصاد الأزرق، وتطوير قطاع صناعة السفن باعتباره أحد أهم القطاعات الواعدة، الذي يشغل 9 ألاف يد عاملة مباشرة.

من جهته أكد جلال بن رمضان، خبير في “التمويل البديل”، أن تونس لديها ميزات تفاضلية للإستثمار في صناعة السفن، وهي من بين أفضل البلدان عالميا في صناعة البحرية، مشددا على أنّ هذا القطاع قادر على خلق مواطن شغل لحاملي وغير حاملي الشهائد العليا.

وأشار إلى وجود شركات ناشئة في هذا المجال، داعيا إلى ضرورة تظافر الجهود لخلق حيل جديد لطاقات بشرية وجيل جديد للشركات على حدّ تعبيره.

 

 

 

 

Written by: Rim Hasnaoui



0%