الأخبار

الإحتجاجات البيئية تتصاعد.. والحق في الماء من أهم المطالب

today18/07/2024 61

Background
share close
أكدت ممثلة  قسم العدالة البيئية بالمنتدى التونسي  للحقوق  الاقتصادية والاجتماعية بية الحرباوي خلال تدخلها  في  برنامج le grand  express اليوم الخميس 18 جويلية 2024 انه تم خلال السداسي  الاول  من السنة الحالية تسجيل 172 احتجاجا بيئيا  مقارنة ب 156 تحركا خلال نفس  الفترة من السنة المنقضية، مشيرة الى ان الإحتجاجات من اجل الحق في الماء مثلت  64 بالمائة من مجموع التحركات البيئية.
واوضحت بية  الحرباوي  ان الحق في  الماء  يقصد به  التنديد بالانقطاع المتكرر للماء  الصالح للشرب  والمطالبة  بالربط بالشبكات المائية وبالجمعيات المائية اضافة الى الاحتجاج بخصوص جودة المياه وكذلك الشان بالنسبة  لانقطاع مياه الري عن الفلاحين

كما اشارت  ضيفة البرنامج  الى ان كل من ولايات القيروان ونابل وقفصة تصدرت قائمة المناطق  التي  شهدت اكبر عدد من التحركات  الاحتجاجية  الخاصة بالانقطاع المتكرر للمياه  وتم في  هذا السياق  تسجيل  23 احتجاجا  في  القيروان  بينما  وصل العدد الى  20 تحركا في  نابل و15 في  قفصة، لافتة الى ان هذه الظاهرة  بلغت ذروتها في  شهر جوان الفارط بمجموع 27 تحركا من اجمالي 83 تم رصدها خلال ستة اشهر.

وأوضحت  الحرباوي  ان تحركات  بيئية اخرى  شملت عددا من الجهات من بينها ولاية  قابس حول  التلوث  الصناعي واخرى في  ولايتي  القصرين وصفاقس  بشأن النفايات اضافة الى تحركات مماثلة في  ولايات سيدي بوزيد واريانة وبنزرت بخصوص المصبات العشوائية القريبة من المناطق  السكنية.

وكشفت  بية الحرباوي ان التلوث بمياه الصرف الصحي كان سببا  لعدة احتجاجات  اخرى في كل من القيروان ونابل وحدثت تحركات بسبب  الروائح الكريهة  والبعوض خاصة في  معتمديتي بني خلاد وبوعرقوب من ولاية نابل.

وفي جانب اخر  سجلت ولاية جندوبة العدد الاكبر من التحركات  المنددة بقطع مياه الري  عن الفلاحين حيث  تم  رصد 7 تحركات  وهو ما يمثل 9 بالمائة من الاحتجاجات البيئية.

وتحدثت ممثلة قسم العدالة البيئية  خلال مداخلتها عن منطقة هماد من ولاية القيروان التي قالت انها تعاني  ازمة عطش منذ 2019 حيث كانت تتزود بالماء الصالح للشرب عن طريق جمعية مائية اغلقت بسبب الافلاس منذ 6 سنوات ورغم تعهد الدولة بحفر بئر لكن  لم يحدث  اي  تقدم في  الموضوع.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Written by: Safia Mharrer



Logo Express FM
0%