الأخبار

تفاصيل عن المباني والمقاسم التي يشرف حاليا على إعدادها ديوان مساكن أعوان وزارة التربية

today22/07/2024 158

Background
share close

أفاد مدير عام ديوان مساكن أعوان وزارة التربية، جمال العبعاب، بأن الديوان يتصرف في قرابة 5500 مسكن إداري، إمّا في شكل مساكن فردية أو مجمعات سكنية أو شقق موزّعة على كامل تراب الجمهورية.

وأضاف لدى استضافته اليوم الاثنين 22 جويلية 2024، في برنامج “حديث في البزنس”، أن الديوان يشرف حاليا على عدّة مشاريع جارية تتمثل في بناء مجمع سكني بحمام الأنف، الذي تقدمت أشغاله بنسبة 30 بالمائة ويتكون من 4 محلات تجارية و15 شقة بكلفة تناهز 4 آلاف دينار للأشغال.

أسعار الكراء تتراوح بين 70 دينارا و250 دينارا

ومن المشاريع الأخرى التي يشرف عليها الديوان مشروع بناء عمارة سكنية بحي الغزالة، تتكون من 56 شقة تم بيعها لفائدة موظفي وأعوان وزارة التربية، بالاضافة إلى إحداث مقاسم وبيعها والتي تتمثل في مشروع تقسيم أرض الديوان بسيدي حسيين (62 مقسم)، ومشروع التقسيم برواد (150 مقسم)  وباجة (3 مقاسم)  ورادس (16 مقسم).

وأكّد العبعاب أن ديوان مساكن أعوان وزارة التربية ليس لديه الصبغة الربحية بل له طابع اجتماعي، وهو يقوم بتوفر مساكن لفائدة موظفي وأعوان الوزارة بأقل كلفة ممكنة، أقل بـ 500 دينار للمتر المربع الواحد عن الأسعار الموجودة في السوق.

بغد الانتهاء من تقييم المشروع وتكلفته يتم تحديد السعر الادنى بعد مصادقة الوزسرة عن الثمن يتم الاعلان عن بيع المساكن للعموم ،

ولفت إلى أن أسعار كراء المساكن تتراوح بين 70 دينارا و250 دينارا، مبينا أن إعادة المسكن تتم في حال إحالة العون على شرف المهنة أو نقلته من مكان إلى آخر.

صيانة العقارات

وقال إن الديوان يقوم بأعمال صيانة دورية للعقارات للمحافظة عليها وضمان ديموتها ، مشيرا إلى وجود أعمال صيانة جارية حاليا بقابس والقصرين ومدنين وتونس الكبرى.

وفي سنة 2023، قدرت تكاليف أعمال الصيانة التي قام بها الديوان بـ 1.4 مليون دينار، وفي سنة 2024 تمت برمجة اعتمادات للصيانة بقيمة 1.3 مليون دينار، مشيرا إلى أن ميزانية الديوان متأتية من مداخيل معاليم الكراء وبيع المساكن والعقارات، وتترواح بين 14 و17 مليون دينار.

وأفاد جمال العبعاب بأن الديوان بصدد تركيز وإعداد نظام معلوماتي شامل لعقاراته في إطار الرقمنة، والتي ستسمح أيضا  بمتابعة الأشغال والصيانة لضمان حوكمة التصرف في المساكن الادارية لأعوان الوزارة.

وديوان مساكن أعوان وزارة التربية هو مؤسسة عمومية اهم الاعمال المكلف بها تتمثل مهمتها في القيام لفائدة أعوان وزارة التربية بـشراء أراضي وتهيئتها وبيعها لبناء مساكن، وبناء مساكن للكراء أو للبيع، وشراء مساكن مبنية وتهيئتها للكراء أو البيع، والتعهّد وصيانة المساكن لضمان ديمومتها.

 


 

 

 

 

 

Written by: Marwa Dridi



Logo Express FM
0%