الأخبار

محمد يونس يعود إلى بنغلادش لتولي منصب رئيس الوزراء مؤقتاً

today08/08/2024 249

Background
share close

عاد زعيم بنغلادش القادم، محمد يونس، إلى بلاده قادماً من فرنسا لتولي منصب رئيس الوزراء في وقت لاحق من الخميس بعد أن ناشد المواطنين التحلي بالهدوء، والاستعداد لإعادة بناء الدولة في أعقاب انتفاضة أنهت حكم الشيخة حسينة الذي دام 16 عاماً.

وقبل مغادرته باريس، حيث كان يحضر منافسات دورة الألعاب الأولمبية، دعا يونس إلى الهدوء في بنغلادش وسط التوترات بشأن مستقبل البلاد.

وعين يونس زعيماً مؤقتاً للبلاد بعد محادثات بين مسؤولين عسكريين وقادة المجتمع المدني ونشطاء طلابيين قادوا الانتفاضة ضد حسينة.

وأدلى يونس بأول تصريحات في العاصمة الفرنسية يوم الأربعاء، قبل أن يستقل الطائرة للعودة إلى الوطن.

وقالت السلطات في بنغلادش إن تنصيب يونس سيكون مساء الخميس أمام الرئيس محمد شهاب الدين.

وهنأ يونس الطلاب المحتجين، وقال لهم “جعلتم يوم النصر الثاني ممكناً”. وناشد المواطنين أن يظلوا مسالمين، بينما أدان العنف الذي أعقب استقالة حسينة يوم الاثنين. وقال: “العنف عدونا، فضلاً لا تخلقوا المزيد من الأعداء. حافظوا على هدوئكم واستعدوا لبناء بنغلادش”.

من جهته تعهد نجل حسينة، سجيب وازد جوي، الذي يعمل مستشاراً لوالدته، يوم الأربعاء بأن تواصل أسرته وحزب “رابطة عوامي” العمل السياسي في بنغلاديش، متراجعا ًعن تصريحاته التي أدلى بها في وقت سابق من الأسبوع بعد تنحي حسينة يوم الاثنين وفرارها إلى الهند.

وأكد جوي في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي يوم الأربعاء أن عائلته ستعود إلى الساحة السياسية، ولن تستسلم بعد الهجمات على قادة وأعضاء حزب “رابطة عوامي”.

*العربية

Written by: waed



0%