الأخبار

مشروع “موبي تري” يحدث في مرحلته الأولى 56 مشروعا

today15/08/2024 101

Background
share close

أكد بوبكر بوريشة المكلف بمشروع “موبي تري ” “mobi tre”، اليوم الخميس 15 أوت 2024، ، أن المرحلة الثانية للمشروع الذي يهدف  لإحداث مشاريع مشتركة بين أصحاب أفكار المشاريع في تونس والتونسيين المقيمين بالخارج، توسع في كل ألمانیا وفرنسا وساحل العاج والمملكة العربیة السعودیة وإیطالیا، وذلك لانتقاء 30 مشروعا في مناطق التنمية الجهوية.

وأضاف بوريشة، لدى تدخله ببرنامج “Le Grand Express”، أن المشروع سيوفر تمويلات تصل إلى 17 الف يورو (أي حوالي 57,8 الف دينار) لكل مشروع يتم اختياره، بالاضافة إلى تمكين أصحاب المشاريع من مرافقة طيلة 12 شهرا ودورات تكوينية يؤمنها خبراء إلى جانب إعداد لقاءات مباشرة مع الراغبين في إقامة شراكات من التونسيين المقيمين بالخارج.

وبين ضيف البرنامج، أن المشروع يرمي إلى المُساهمة في التنمية الاقتصاديّة في مناطق التنمية الجهوية في البلاد التونسية من خلال تعبئة وتشريك المُغتَربين التونسيين في الخارج.

ماذا حققت المرحلة الأولى من المشروع ؟

ولفت المسؤول على مشروع “موبي تري”، أنّ المشروع الذي كان موجها الجالية التونسية المقيمة في ايطاليا فقط، مكن في مرحلته الأولى من إحداث 56 مشروعا منهم 36 مشروع في  قطاعات الصناعة والفلاحة والخدمات والصناعات التقليدية بقيمة استثمارية فاقت المليون دينار.

وأفاد في ذات السياق أن المشروع وفّر 367 موطن شغل بينهم 60% نساء و 70% شباب، مشددا على أن “موبي تري” يهدف بالأساس إلى تحفيز المقيمين بالخارج على بعث مشاريع بالتعاون مع أبناء المناطق التي ينحدرون منها بهدف المساهمة في خلق الثروة ومواطن الشغل اللائق.

مشروع “mobi tre” ، لتشجيع الجالية التونسية بالخارج على الإستثمار، ممول من الوكالة الايطالية للتعاون الإنمائي تشرف عليه المنظمة الدولية للهجرة وتحت إشراف عديد الوزارت الداخلية التشغيل والشؤون الإجتماعية.

موبي تري” يهدف بالأساس إلى تحفيز المقيمين بالخارج على بعث مشاريع بالتعاون مع أبناء المناطق التي ينحدرون منها بهدف المساهمة في خلق الثروة ومواطن الشغل اللائق

 

Written by: Rim Hasnaoui



0%