الأخبار

بن يوسف: “التونسي يضّطر لشراء الفضة بدلا عن الذهب..”

today26/08/2024 210

Background
share close

أكد رئيس الغرفة الوطنية للمصوغ حاتم بن يوسف، اليوم الإثنين 26 أوت 2024، أن أسعار الذهب وصلت ذروتها، حيث يقدر سعر الغرام الواحد عيار 24، بلغ 244 دينارا.

وأضاف لدى تدخله ببرنامج “الشارع التونسي”، أن سعر الغرام الواحد عيار 18، وصل إلى 183 دينارا، رغم تراجع سعر صرف الدولار.

وبيّن رئيس الغرفة، أن ارتفاع أسعار الذهب في تونس يعود إلى انهيار سعر صرف الدينار، مبيّنا أن الإقبال على شراء الذهب أصبح للضرورة (الزواج).

ولفت ضيف البرنامج، في ذات السياق، أن المواطن أصبح يضطر لشراء الفضة عوضاً عن الذهب.

وأشار بن يوسف، المقابل إلى الصعوبات التي يمر بها قطاع المصوغ، داعيا إلى إعادة فتح مكتب الضمان (دار الطابع)، أمام الجميع مع تعزيز الرقابة.

وقال، في هذا الصدد،”إنّ فتح مكتب الضمان سيمكن من حماية القطاع والحد من القطاع الموازي وتخفيف العبئ عن البنك المركزي وسيمكن من دعم خزينة الدولة..”

وللإشارة، فقد ارتفعت أسعار الذهب اليوم الاثنين بدعم من ضعف الدولار وانخفاض عوائد السندات الأمريكية بعد تصريحات تميل إلى التيسير النقدي أدلى بها رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) جيروم باول عززت التوقعات بخفض أسعار الفائدة في سبتمبر.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 2520.39 دولار للأوقية (الأونصة). كما زادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4 بالمئة إلى 2556 دولارا.

وعززت تصريحات باول يوم الجمعة التوقعات بالبدء الوشيك في خفض أسعار الفائدة، إذ قال إن المزيد من التباطؤ في سوق العمل أمر غير مرغوب.

Written by: Rim Hasnaoui



0%