الأخبار

هياكل المراقبة الفنية ب”كونكت” تدعو إلى تنقيح كراس الشروط الخاص بممارسة نشاطهم

today28/08/2024 125

Background
share close

أكد فتحي شوشان رئيس المجمع المهني لهياكل المراقبة الفنية كونكت، اليوم الأربعاء 28 أوت 2024، أن المراقبة الفنية تضم نوعين من المراقبة، الأولى فنية دورية تكون سنويا والثانية هي المراقبة الأولوية الرسمية في آلات ضغط.

وأشار، لدى تدخله ببرنامج “حديث في البزنس”، إلى وجود 32 شركة ناشطة، منها 27 مكتب مراقبة ليس لهم الإعتماد من طرف “tunac” في المراقبة الدورية السنوية، مضيفا أن هذا الإعتماد ليس ضروريا بالمقارنة ببلدان أخرى شبيهة بنا.

وتجدر الإشارة إلى أن كل شركات المراقبة في تونس تطبق معايير المراقبة الفنية حسب كراس الشروط والقوانين الجاري بها العمل، وتُشغل هذه الشركات 200 موطن شغل.

وطالب ضيف البرنامج، في هذا الصدد من التمكين الشركات من هذا الإعتماد ISO 17020، الذي يسهل عمل الشركات.

ودعا رئيس المجمع إلى تنقيح قرار وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة ووزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، المؤرخ في 17 أفريل 2020، والمتعلق بالمصادقة على كراس الشروط الخاص بممارسة نشاط المراقبة الفنية.

وأفاد شوشان، أنّ المجمع المهني قد تقدم، وفق المصدر ذاته، بجملة من المقترحات العملية كمطالبته بتنقيح الفصل 5 والتمديد بالمدة الموضوعية و المتفق عليها بثلاث سنوات في مباشرة النشاط (إلى موفى سنة 2027)، وذلك في اطار مساعيه، منذ تأسيسه، للتواصل مع سلطة الإشراف و ادارة السلامة، عبر عقد العديد من الاجتماعات وجلسات العمل على مستوى إدارة السلامة.

من جهته أكد محمد الڨرقوري نائب ثان عن المجمع المهني لهياكل المراقبة الفنية كونكت، أن هذه القرار كان في سياق ظرف وطني وعالمي استثنائي في علاقة بجائحة كوفيد-19، وما انعكس عنها من اثار سلبية وعميقة على الوضعية الإقتصادية والإجتماعية لأهل المهنة وفق قوله.

وشدد الڨرڨوري، على حلحلة وضعية المهنة، حتى لا يؤدي عدم تسوية الوضعية الى إنهاء نشاط أغلب هياكل المراقبة المرخصة، بحلول تاريخ 16 أكتوبر 2024.

وعبر الضيفان عن استعداد المجمع التام للحوار  مع سلطة الإشراف، لما فيه دعم سلامة المؤسسات والوقاية من المخاطر.

 

 

Written by: Rim Hasnaoui



0%