الأخبار

متى يتم صرف المساعدات الاجتماعية بمناسبة العودة المدرسية والجامعية؟

today09/09/2024 329

Background
share close

أفاد إبراهيم ادريس رئيس الهيئة العامة للنهوض الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية بأن الوزارة لديها برامج متعددة في علاقة بالمساعدات المالية العينية والمساعدات المادية التي تستهدف تلاميذ المدارس العمومية وأيضا الأطفال ذوي الإعاقة المدمجين بمراكز التربية المختصة وذلك في إطار مقاربة تهدف إلى شمولية التمتع بتدخلات الدولة ووصول الخدمة لكل مستحقيها.

وقال ادريس إن المساعدات المالية تستهدف الأطفال المرسمين بالمدارس العمومية من أبناء العائلات الفقيرة ومحدودة الدخل حيث تم الحصول على القائمات من قاعدة بيانات الأمان الاجتماعي عبر اجراء تقاطعات مع بقية المعطيات وتم صرف المنح لفائدة مستحقيها.

وأشار إلى أن 520 ألف تلميذ ابتدائي وثانوي معني بالمنحة التي تضاعفت من 50 إلى 100 دينار وهي ممولة من ميزانية الدولة إذ تضاعف الاعتماد من 31 مليون دينار إلى 57.6 مليون دينار.

كما تم اقرار اسناد المساعدة المالية لفائدة التلاميذ المرسمين بالتحضيري بالمدارس العمومية حيث سيشمل الإجراء 30 ألف تلميذ، ولأول مرة ستشمل المساعدات الأطفال المرسمين بالسنة التحضيرية بالكتاتيب في المناطق الريفية.

وسيشمل أيضا الأطفال ذوي الإعاقة المرسمين بمراكز التربية المختصة من أبناء العائلات الفقيرة ومحدودة الدخل، والأطفال المنقطعين مبكرا عن الدراسة بمراكز الدفاع والادماج الاجتماعي.

وبالنسبة للنقل المدرسي سيتم تخصيص حوالي 3.5 مليون دينار ستخصص لاشتراكات النقل المدرسي التي ستسند لفائدة التلاميذ والطلبة من أبناء العائلات الفقيرة ومحدودة الدخل وسيتم العمل على الترفيع في عددها ليتجاوز 8000 اشتراك.

هذا بالإضافة إلى المساعدات العينية التي تتمثل في الحقيبة المدرسية والتي يتم تمويلها عن طريق ميزانية الدولة بـ 3 مليون دينار وبـ 2.5 مليون دينار من الاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي أي بمجمل 5.5 مليون دينار وستشمل 105 ألف تلميذ.

ولفت محدثنا إلى أن وزير الشؤون الاجتماعية أوصى بضرورة اسناد المساعدات العينية لمستحقيها قبل العودة المدرسية.

هذا وسيتم رصد منحة العودة الجامعية بقيمة 120 دينار لفائدة أبناء العائلات الفقيرة والتي ستشمل 25 ألف طالب وطالبة.

هذا ويتواصل الاستعداد للعودة للسنة التربوية التأهيلية لفائدة الأشخاص ذوي الإعاقة وسيتم توزيع 20 حافلة لفائدة الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة.

وأشار إلى أنه تم اسناد منح التسيير لفائدة 78 جمعية استعدادا للعودة المدرسية إلى جانب التكفل بأجور العاملين في مراكز التربية المختصة، بالإضافة إلى المساعدات الدائمة في إطار برنامج العمل الاجتماعي المدرسي.

وسيحصل 450 ألف تلميذ على المساعدات بداية من يوم الأربعاء والخميس من مجموع 580 ألف تلميذ و25 ألف طالب.

 

 

 

Written by: waed



Logo Express FM
0%