الأخبار

هل تم تحويل افريقيا إلى حقل تجارب للصين؟

today09/09/2024 74

Background
share close

تطرق أستاذ الإقتصاد معز السوسي، اليوم الإثنين، إلى مشاركة تونس في أشغال قمة منتدى التعاون الصيني الافريقي في الفترة من  02 إلى 06 سبتمبر 2024.

وفي هذا الإطار أكد السوسي، لدى تدخله اليوم الإثنين 09 سبتمبر 2024، ببرنامج “ايكو ماغ”، أنّ زيارة رئيس الجمهورية قيس سعيّد في ماي الماضي إلى الصين ساهم في رفع العلاقات التونسية الصينية إلى مستوى شريك استراتيجي وفق قوله.

وشدد ضيف البرنامج على أن النجاح الإقتصادي مع الصين يتطلب الاتجاه نحو تمويل مشاريع موجهة وقع دراستها جيّدا وليس لتمويل الميزانية.

وأفاد أستاذ الإقتصاد، بأن الصين البلد الوحيد العالم الذي لديه  دائما فائض تجاري، ولديها رؤية عن طريق التمويل والبناء والتشييد..وفق قوله.

وشدد أستاذ الإقتصاد أنّ التوجه نحو الصين لن يكون فقط عن طريق تصدير  المواد غذائية بل  يجب أن يكون عن طريق المواد المعملية والتصنيعية..لافتا إلى أن تونس تورد من الصين 90.3%  من المواد الأساسية والآلات المعملية ووسائل النقل والإنتاج..

هل افريقيا حقل تجارب للصين ؟

ومن جانب آخر أكد معز السوسي، أن  الصين تخطط استراتيجيا ولها نظرة على مدى المتوسط والطويل، قائلا “كل شيء مخطط له في الصين ولا يمكن الحديث بأن  افريقيا حقل تجارب..”.

ولفت السوسي، إلى أن الصين تقوم بالإستثمار في البنية التحتية عن طريق بناء طرقات والموانىء.. لتسهيل تدفق السلع، مبيّنا وجود مناطق في افريقيا يصعب الولوج إليها.

وأشار ضيف البرنامج ، إلى وجود 6 أكثر وجهات للإستثمار المباشر للصين، نحو كل من جنوب افريقيا بنسبة 15%،  والكونغو بنسبة 9.6%، وزمبيا بنسبة 7.6% وأثوبيا بنسبة 5.6% ونيجريا بنسبة  5.3% وانغولا بنسبة  5%..

وخلص أستاذ الإقتصاد معز السوسي، إلى أن الصين عكس الاتحاد الأوروبي تبحث عن الاستقرار والوجاهة في الإستثمار ولا يهمها الإصلاحات لأنها تعتبرها شأن داخلي..كما أنها لا تفرض ابرام اتفاق مع صندوق النقد الدولي كشرط لتقديم القروض..على حدّ تعبيره.

 

Written by: Rim Hasnaoui



0%