إقتصاد

عبد القادر بودريقة: “المنوال الاقتصادي المعتمد لا يسمح بتحقيق نسب نمو مرتفعة”

today18/09/2024 51

Background
share close

شدد رئيس “حلقة الماليين التونسيين” عبد القادر بودريقة، اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024، على ضرورة العودة لتحقيق نسب نمو تمكن من توفير مواطن شغل للعاطلين عن العمل من حاملي الشهائد العليا وتوفير دخل محترم لضمان حياة كريمة وبالتالي الحفاظ على الكفاءات التونسية.

وأبرز بودريقة لدى استضافته ببرنامج اكسبراسو وجود اشكاليات كبرى في تونس تتعلق بداية بنقص الكفاءات حيث أن أوروبا وأمريكا الشمالية تشهد نقصا كبيرا تقدر ب55 مليون خروج على التقاعد في أفق 2050 من بينها أكثر من 60 بالمائة كفاءات والتي وهناك حرب على مستوى العالم حول الكفاءات.

وأضاف “في ظل عدم وجود اقتصاد خالق للثروة لا يمكن الحفاظ على الكفاءات”، مبينا أن الإشكالية الثانية تتعلق بالـ DATA المعلومات، حيث لا يمكن القيام بسياسات مالية وتجارية واقتصادية في ظل غياب أرقام ومعطيات كافية.

وأردف “هناك إشكال كبير في توفر المعلومة في تونس، وهو أمر غير المعقول، لا وجود لأي أرقام متعلقة بنسب النمو المحققة في الثلاثي الثالث من 2024”.

وتتعلق المسألة الثالثة بالخلق والتجديد والإبداع، مشيرا من جهة أخرى إلى أن القضية الأساسية في تونس هي قضية الشح المائي.

هذا وشدد على ضرورة تحقيق نسب نمو مرتفعة لتحسين المالية العمومية، مبينا أن المنوال الاقتصادي المعتمد لا يسمح بتحقيق نسب نمو مرتفعة، لذلك لا بد من اعتماد منوال اقتصادي جديد يمكن تونس من تحقيق نسبة نمو تصل إلى 6 بالمائة و7بالمائة وهي التي تضمن توفير مواطن شغل ذات جودة.

كما اعتبر أن المنوال الاقتصادي المعتمد لا يمكن في أفضل الحالات إلا أن يحقق نسبة نمو في حدود 3 بالمائة.

وشدد على ضرورة أن يضطلع القطاع العمومي بدوره لضمان تحسين الخدمات المقدمة لفائدة المواطنين، كما يجب أن يكون القطاع الخاص قوي ويضطلع بدوره ويكون خالقا للثروة ومفتوح للمنافسة وغير منغلق.

وتساءل عن الميزانية المخصصة في قانون المالية لدعم الصادرات، داعيا إلى فسح المجال للعمل والاستثمار، ومشيرا إلى أن القانون التونسي بني على الحصول على التراخيص للاستثمار، رغم أن المبدأ هو الحرية في الاستثمار والاستثناء هو الحصول على تراخيص.

وأكد أن تونس تزخر بإمكانيات هامة وضخمة، يجب حسن استغلالها، ومن الضروري وجود مؤسسات كبرى تضطلع بدورها، إلى جانب تغيير الإدارة لتعاملها فيما يتعلق بالشأن الاقتصادي وتعتمد توجه الانفتاح وتسهيل العمل.

 

Written by: waed



0%