الأخبار

أكتوبر القادم..تنظيم صالون الاقتصاد الأخضر والتمويل المسؤول والتنمية المستدامة

today20/09/2024 24

Background
share close

ينتظم صالون الإقتصاد الأخضر والتمويل المسؤول والتنمية المستدامة يومي 24 و25 أكتوبر 2024 بالمركز الدولي للمعرض بمقر الاتحاد التونسي للصناعة و التجارة و الصناعات التقليدية. 

و تهدف هذه التظاهرة، التي ستجمع الخبراء ورجال الأعمال والمستثمرين و الباحثين المختصين و الأكاديميين، إلى أن تصبح ملتقى ذو إشعاع يطرح أهم القضايا و الاهتمامات بغاية خلق حلقة للتفكير والعمل و المساهمة و التأثير من أجل الانتقال إلى اقتصاد أكثر استدامة وشمولية بما يخدم المصلحة الوطنية و يحدث التأثير الإيجابي الاجتماعي و الاقتصادي و البيئي.

عروض قيمة في قلب التحول الاقتصادي والبيئي

في مواجهة التحديات العالمية مثل تغير المناخ، وندرة الموارد الطبيعية وعدم المساواة الاجتماعية، يظهر الاقتصاد الأخضر كحل أساسي. وسيسلط هذا الصالون الضوء على أهمية دمج الممارسات المستدامة في الاقتصاد التونسي من خلال عدة مواضيع أساسية، بما في ذلك التمويل المسؤول، والحوكمة البيئية،و المهن الخضراء و الاستثمار المؤثر وتطوير الصناعات النظيفة حيث يهدف إلى تعزيز قدرة البلاد على الصمود أمام تغير المناخ مع خلق فرص اقتصادية ذات تنافسية و قيمة مضافة عالية.

البرنامج: حلقات نقاش وورشات عمل وعروض مبتكرة:

• حلقات نقاش حول التحول الاقتصادي، والتمويل المستدام، ومستقبل الاقتصاد الأخضر.

• ورشات عمل وجلسات تواصل مع خبراء محليين ودوليين.

• عروض تسلط الضوء على المبادرات الرائدة في مجال التنمية المستدامة.

ويضع الصالون نفسه كمساحة للتعاون بين القطاع العام والقطاع الخاص والمؤسسات المالية، مع تعزيز طموح الشراكات الإستراتيجية وتعزيز الجهود نحو اقتصاد أكثر مرونة ومسؤولية بيئية.

أهداف الصالون:

1. تسريع الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر: تعزيز نماذج الأعمال التي تجمع بين النمو الاقتصادي والحفاظ على البيئة والرفاه الاجتماعي.

2. رفع مستوى الوعي بالقضايا البيئية والاجتماعية والحوكمة والمسؤولية المجتمعية للشركات: تشجيع الشركات على تبني ممارسات مستدامة فيما يتعلق بالبيئة والاجتماعي والحوكمة ودمج المسؤولية المجتمعية للشركات في استراتيجياتها.

3. تطوير التمويل الأخضر والمسؤول و دفع الاستثمار المؤثر: تعزيز المناقشات حول آليات تمويل التحول البيئي، من خلال تسليط الضوء على الأدوات المبتكرة مثل السندات الخضراء، وصناديق الاستثمار المؤثرة، والشراكات بين القطاعين العام والخاص.

4. تشجيع الابتكار وريادة الأعمال المستدامة : تسليط الضوء على المبادرات المحلية والدولية في القطاعات الرئيسية مثل الزراعة المستدامة وإدارة النفايات والطاقات المتجددة و تجارب المؤسسات الناشئة في المجال.

يعد هذا الصالون فرصة لتونس لإعادة تأكيد التزامها بمستقبل مستدام مع تعزيز مكانتها كدولة رائدة في الاقتصاد الأخضر في إفريقيا.

ويستهدف الصالون مجموعة واسعة من الجهات الفاعلة الاقتصادية، بما في ذلك:

• رواد الأعمال وقادة المشاريع: وخاصة أولئك الذين يرغبون في إقامة مشاريع ذات تأثير بيئي قوي.

• المؤسسات المالية: البنوك وصناديق الاستثمار ومؤسسات التمويل الصغير الملتزمة بتعزيز التمويل الأخضر.

• الوزارات والهيئات العمومية: والتي تلعب دوراً حاسماً في تنفيذ السياسات الداعمة للاقتصاد الأخضر.

• مكاتب الدراسات والخبراء: لدعم الشركات في تنفيذ مشاريعها المستدامة.

مؤسسات التعليم العالي و البحث العلمي : كفاعل أساسي في التكوين الأكاديمي و توجيه البحوث و الدراسات العلمية بما يتماهى مع التحديات الاقتصادية و البيئية و الاجتماعية و يخدم الرؤية المستقبلية لتونس 2035

التعاون الدولي من أجل المرونة العالمية

ويهدف الملتقى أيضًا إلى تعزيز التعاون الدولي، والجمع بين الخبراء لتبادل التجارب في مكافحة تغير المناخ. وسيتم التركيز على الشراكات الإستراتيجية بين القطاع الخاص والقطاع العام والمانحين الدوليين لتطوير الأثر على المبادرات المحلية.

تونس ملتزمة بمستقبل مستدام

ومن خلال تنفيذ إستراتيجية حياد الكربون لعام 2050 والتقدم الذي تم إحرازه فيما يتعلق بأهداف التنمية المستدامة، تضع تونس نفسها كفاعل رئيسي في المنطقة لتعزيز الاقتصاد الأخضر حيث يهدف الصالون إلى أن يكون رافعة لتسريع هذه الديناميكية من خلال الجمع بين جهود جميع المتدخلين، سواء كانوا وطنيين أو دوليين قطاع خاص وقطاع عام.

Written by: Rim Hasnaoui



0%