الأخبار

تونس تستضيف لأوّل مرة منتدى الاستثمار في الطاقة المتجددة

today25/09/2024 63

Background
share close

تستضيف تونس لأوّل مرّة يومي 6 و7 نوفمبر 2024، أكبر منتدى للاستثمار في الطاقة المتجددة في افريقيا REFA، وهو حدث سنوي مخصّص لتعزيز ودعم الاستثمارات في الطاقات المتجددة في القارة الإفريقية.

وستنعقد هذه الفعالية في دورتها الثالثة تحت إشراف وزارة الصناعة والمناجم والطاقة وبالتعاون مع المعرض الدولي للانتقال الطلاق (SITE)، وبالشراكة بين جمعية أفريقيا لصناعات الطاقة الشمسية (AFSIA)، والغرفة النقابية للطاقة الكهروضوئية (CSPV)، وجمعية الشرق الأوسط لصناعات الطاقة الشمسية (MESIA)، وجمعية Solar Power Europe، وبدعم من GET.invesrt وهو برنامج أوروبي يهدف إلى تعبئة الاستثمارات في قطاع الطاقة المتجددة.

سعي لكي تصبح تونس مصدّرا رئيسيا للكهرباء الشمسية

وفي حديثه عن المنتدى قال رئيس الغرفة النقابية الوطنية لتركيب وصيانة المعدات الفولطاضوئية (CSPV) علي الكنزاري، في تصريح لاكسبراس أف أم، على هامش ندوة صحفية عقدت اليوم الاربعاء 25 سبتمبر 2024، إن المنتدى سيشهد حضور ضيوف من افريقيا والشرق الأوسط، وبمشاركة 13 دولة و1000 مشارك، بالاضافة لعقد لقاءات B2B وبرمجة ندوة علمية.

وأضاف أنه بفضل قدرات تونس الشمسية التي تزيد عن ضعف قدرة شمال أوروبا وبفارق 180 كلم فقط عن جنوب أوروبا، مؤهلة لتصبح مصدّرا رئيسيا للكهرباء الشمسية، وستمكن هذه الشبكة من الربط بين الدول الأوروبية وتلبية احتياجاتها من الكهرباء الخالية من الكربون بـأسعار منخفضة.

وأبرز أن افريقيا بحاجة إلى حوالي 70 مليار دولار من الاستثمارات السنوية في الطاقة المتجددة لتحقيق أهدافها في الكهربة بحلول 2030 وفقا لتقرير الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، مبينا أن تونس تلعب دورا متزايد الأهمية في قطاع الطاقة الافريقي، حيث وضعت الحكومة خارطة طريق طموحة لتطوير قدرة انتاجية تبلغ 3.8 جيغاواط واستكشاف فرص تصدير الهيدروجين الأخضر.

وبين أن تونس قد وضعت أهدافا طموحة حيث تتطلع بحلول سنة 2035، إلى تحقيق 50 بالمائة من الطاقات المتجددة وتقليص الكربون بنسبة 46 بالمائة مع السعي إلى بلوغ نسبة 80 بالمائة من الطاقات المتجددة والوصول إلى الحياد الكربوني التام بحلول سنة 2050.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لafrica solar industry association (AFSIA)، جون فان زويلين، إن تونس قد فرضت نفسها مدولة مضيفة لدورة 2024 من REFA، مبينا أنها أطلقت برنامجا طوحا في مجال الطاقات المتجددة يستهدف الفاعلين المحليين والدوليين في مجالات الطاقة الشمسية والريحية والهيدروجين الأخضر.

واعتبر أن تونس تلهم الدول الافريقية الاخرى لجذب التمويلات الدولية للمشاريع الحيوية في انتاج المهرباء خلال العقد القادم.

يشار إلى أن برنامج المنتدى يتمحور حول أحدث المحتويات والمناقشات حول جميع مصادر الطاقة المتجددة الرئيسية، بما في ذلك الطاقة الشمسية وأمن الوصول إلى المياه، والهيدروجين الأخضر، والتنقل الإلكتروني الطاقة الربحية وتخزين الطاقة الكهرومائية، فضلا عن تعزيز الاجتماعات النوعية لجميع المندوبين من خلال منصة متقدمة للتواصل.

 

*مروى الدريدي

 

Written by: Marwa Dridi



0%