الأخبار

انضمام تونس إلى الشبكة الدولية لوكالات ضمان الجودة في التعليم العالي

today26/09/2024 40

Background
share close

أعلنت المديرة العامة للوكالة التونسية للتقييم والاعتماد في التعليم العالي والبحث العلمي، سلمى دمق، عن انضمام الوكالة، اليوم الخميس 26 سبتمبر 2024، للشبكة الدولية لوكالات ضمان الجودة في التعليم العالي INQAAHE، وذلك بحضور رئيسها Fabrice Henard. 

وقالت سلمى دمق في تصريح لاكسبراس أف أم، على هامش ملتقى حول “ضمان الجودة والاعتماد في التعليم العالي”، إن الانضمام لهذه الشبكة جاء نتيجة عمل سنة كاملة والتفاعل والتواصل مع الهيئات المختصة، مضيفة أنه مهم جدا حيث من شأنه تعزيز دور الوكالة والاعتراف بها على نطاق عالمي.

وبينت أن الوكالة التونسية للتقييم والاعتماد التي تم إحداثها في سنة 2022 هي المخوّلة للقيام بالاعتماد لمؤسسات التعليم العالي العمومي والخاص.

في سياق متصل استعرضت سلمى دمق نتائج استبيان قامت به الوكالة التونسية للتقييم والاعتماد بالشراكة مع وزارة التعليم العالي، لمتابعة أهم المؤشرات التي تهم ضمان الجودة والاعتماد طبق معايير ايزو 9001 وايزو 21001 والتقييمات الداخلية والخارجية التي تقوم بها مؤسسات التعليم العالي.

ومن أهم النتائج، قالت دمق: “لاحظنا أن مدارس التكوين الهندسي وكليات الطب هي السباقة في معايير الجودة وفي الاعتماد الأكاديمي خاصة من هياكل فرنسية وألمانية”، مشيرة في الآن ذاته إلى غياب هيكل تونسي وطني يقوم بالاعتماد”.

وبينت أن العديد من المؤسسات بدأت في الانخراط في مجال ضمان الجودة، وهي في انتظار منظومة وطنية تمنحهم الاعتماد، مشيرة إلى ضرورة تركيز هياكل للجودة متكونة تعمل على أهداف استراتيجية، مع العمل على وضع منظومة اعتماد وطنية تأخذ بعين الاعتبار المؤشرات العالمية.

 

*مروى الدريدي

 

 

 

Written by: Marwa Dridi



0%