الأخبار

تطوير جملة من الخدمات لتسهيل الدفع الالكتروني

today30/09/2024 190

Background
share close

قال بلال الدرناوي المدير العام لنقديات تونس اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024، إن هناك عديد المبادرات في أوروبا فيما يتعلق بطرق الدفع الالكتروني، مؤكدا الاهتمام بهذا المجال في تونس الذي يعد ضمن الاستراتيجية الوطنية.

وأفاد بأن عدد العمليات الالكترونية باستعمال البطاقة بلغ 77 مليون عملية خلال 6 أشهر الأولى من 2024، حيث أن 36 بالمائة من العمليات هي عملية خلاص عن بعد أي 27 مليون عملية وهو ضعف العمليات بالشيكات، و64 بالمائة للسحب، بقيمة جملية تقدر بـ 13 ألف مليار دينار.

ولفت إلى أن هناك توجه من التونسيين نحو اعتماد هذه الطرق من الخلاص، نسبة نمو عدد العمليات بالبطاقة يتزايد سنويا، نسبة نمو في مجال التجارة الالكترونية e-commerce ب17 بالمائة، وبـ11 بالمائة باعتماد الـ TPE.

وأفاد محدثنا بأن عدد العمليات التي يقوم بها المواطن التونسي شهريا تقدر بأقل من عمليتين شهري، حيث أن الهدف هو بلوغ 4 إلى 5 عمليات شهريا، لذلك يتم العمل على التقليص من الحواجز، والعمل على الجانب الاتصالي.

وأكد أن القانون الجديد للشيكات من شأنه أن يساهم في فتح نافذة استراتيجية لتطوير طرق الدفع الالكتروني، كما بين أنه تم وضع تطبيقات جديدة وخدمات لتسهيل الدفع الالكتروني.

وأضاف نعمل على تطوير مسألة “Buy now Pay later”، لحل إشكاليات الشيكات، مؤكدا العمل على استكمال كافة الإجراءات المتعلقة بهذه المسألة.

ولفت إلى أن شركة نقديات تونس طورت خدمتين جديدتين هي SoftPOS، وPayfac، هي تعوض التطبيقة الأولى مسألة الـTPE ويتم اعتمادها باستعمال الهاتف، حيث أن كل التجار معنيين بالموضوع وهو تطور كبير، وهناك شركتين في تونس تطور هذه الخدمة.

وبالنسبة للخدمة الثانية Payfac هو وسيط بين البنك والتاجر، يسهل العمليات، حيث تمكن هذين المبادرات من تطوير الخلاص الالكتروني في تونس والتقليص من الدفع نقدا.

وأبرز أهمية وضرورة تدخل الدولة في علاقة برقمنة كل الخدمات العمومية، مشددا على أهمية الاتصال والتواصل مع تحسين الخدمات المقدمة للمواطن.

 

 

 

Written by: waed



0%