الأخبار

رضا الشكندالي: الترفيع في المعاليم الديوانية عند توريد اللوحات الفولتوضوئية سيؤثر سلبا..”

today03/10/2024 48

Background
share close

قال أستاذ الاقتصاد رضا الشكندالي اليوم الخميس 3 أكتوبر 2024، لمكافحة التضخم المالي وتخفيض العجز الطاقي وبالتالي العجز التجاري يتعين على البنك المركزي أن يقرض مباشرة الشركة التونسية للكهرباء والغاز لتتمكن من اقراض التونسيين لاقتناء اللوحات الفولتوضوئية بأقل التكاليف.

وأوضح الشكندالي في تصريح لبرنامج ايكوماغ أن “الستاغ” ستتكفل بإرجاع القرض عبر خلاص اللوحات بما يساهم في تقليص الكلفة الطاقية للمؤسسات وللعائلات التونسية ويساهم في التحكم في التضخم المالي بشكل جيد، وتتمكن بذلك الستاغ التخفيض من توريد الغاز من الجزائر والتحكم في العجز الطاقي.

وأبرز أن إجراء الترفيع في نسبة المعاليم الديوانية من 10 إلى 30 بالمائة على اللوحات الفولوطوضوئية الموردة سيسهم في الترفيع في كلفتها ولا يشجع على اقتنائها من قبل المواطنين والمؤسسات.

وبيّن أن الترفيع في الأداءات الجمركية هدفه حماية السلع التونسية والتي تتميز عادة بضعف القيمة المضافة، مضيفا “السلع الموجودة لا تفي بالحاجة للاستهلاك الداخلي، وتشجيع الصناعيين يكون مباشرة بدعم من طرف الدولة دون حرمان العائلات التونسية من اعتماد هذه اللوحات”.

وأردف “لا يمكن التضحية من قبل كامل التونسيين لفائدة 3 أو 4 صناعيين فقط، وإن كان هناك ما يكفي من إنتاج اللوحات الفولطوضوئية فلماذا نقوم بالتوريد؟”.

وأكد أن الترفيع في المعاليم الديوانية سيؤدي إلى ارتفاع الكلفة وبالتالي سيؤثر ذلك على مدى قدرة التونسيين والمؤسسات الاقتصادية على اقتنائها، مضيفا “لا أعتقد أن هذا الإجراء في محله، وهو يدخل في إطار سن قوانين على مقاس عدد ضئيل من الصناعيين”.

 

 

Written by: waed



0%