الأخبار

توزيع المخزون التعديلي لمادة البطاطا .. مع تعزيز الرقابة الاقتصادية

today04/10/2024 38

Background
share close

قال المدير الجهوي للتجارة بنابل سمير الخلفاوي اليوم الجمعة 4 أكتوبر 2024، إن البطاطا هي مادة أساسية في الاستهلاك اليومي للمواطن التونسي، ما يستدعي وجود مخزون تعديلي يتم استعماله خلال فترة الفجوة الهيكلية الخريفية، ويتم تكوينه خلال الموسم الفصلي في شهر ماي حيث يتم تخزين بعض الكميات.

وأضاف الخلفاوي في مداخلته ببرنامج الشارع التونسي أن الفجوة الهيكلية تمتد من شهر أوت إلى منتصف شهر نوفمبر، مبينا أن المخزون التعديلي الذي تمت المصادقة عليه هذه السنة هو في حدود 14279.306 طن من البطاطا منها 59 بالمائة تقريبا في ولاية نابل.

ولفت إلى أن عملية توزيع المخزون التعديلي إنطلقت في أواخر شهر سبتمبر المنقضي، وقد تم تحديد السعر في حدود 1350 مليم على مستوى المخازن و1600 مليم التداول بالجملة و1900 مليم البيع بالتفصيل.

وتم بالتوازي مع ذلك الإنطلاق في حملات مراقبة مكثفة تستهدف مختلف مسالك التوزيع وهناك خلايا قارة بأسواق الجملة والتثبت من احترام الأسعار المضبوطة ويكون هناك عمليات رقابية مشتركة مع المصالح الأمنية تستهدف البيع بالتفصيل.

وأكد توفر أغلب المواد الغذائية الأساسية بولاية نابل باستثناء إشكاليات على مستوى التزود بمادة السكر والقهوة، مبينا أن الكميات التي يتم توزيعها أسبوعيا من مادة السكر تقدر ب147 طن على بالولاية.

ولفت إلى بعض الإشكاليات التي تعلقت بتوفر مادة الحليب بداية شهر سبتمبر، في حين هناك استقرار على مستوى التزويد خلال هذه الفترة.

 

 

Written by: waed



0%