الأخبار

أندريه أبو معشر: “حـ.زب الله استعاد زمام المبادرة .. ونحن ذاهبون إلى التصعيد”

today14/10/2024 109

Background
share close

تحدث الخبير العسكري والإستراتيجي أندريه أبو معشر، اليوم الاثنين 14 أكتوبر 2024، عن استهداف حزب الله لإسرائيل بمسيرات، قائلا “ليست المرة الأولى التي تطلق فيها المقاومة طائرات مسيرة أو صواريخ تستهدف العمق، من حيفا وصولا إلى تل أبيب، ولكن هذه هي المرة الأولى التي يستطيع فيها تحقيق أهداف وإصابات وبلوغ هذا المستوى من الخسائر”.

واعتبر أبو معشر في تصريح لبرنامج اكسبراسو أن إسرائيل ذهبت نحو تدمير العاصمة ومقرات خارج منطقة القتال إضافة إلى استهداف قادة حزب الله، أي أنها خرجت عن كل التقييدات ما أوجب على حزب الله اتباع خيارات قد تكون أكثر دموية.

وأضاف “نحن نعيش حالة تصعيد وتدمير هائل، لا وجود لأي هدف من إسرائيل سواء ارتكاب الجرائم، ولا حل إلا الذهاب إلى ايقاف فوري لإطلاق النار”.

وأردف “حزب الله استعاد زمام المبادرة بعد الضربات الموجعة التي تلقاها .. وإسرائيل لم تتمكن من تدمير قدرات حزب الله مما يؤشر إلى تواصل ما يحدث إلى مدى ليس بالقصير”.

واعتبر أن الأخطر هو استهداف إسرائيل لقوات اليونيفيل (UNIFIL) (قوة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة)، وهو ما يؤكد وجود نية لإسرائيل لوضع حزام أمني بعمق 5 كلم على طول الحدود اللبنانية وإفراغ المنطقة من المقاتلين والسكان، وفق تأكيده.

كما اعتبر أن تهديد اليونيفيل هو انهاء لدورها الذي يؤسس للسلام، مضيفا “تهديد إسرائيل لليونيفيل يشمل كل قوات الجيش اللبناني المنتشرة جنوبا مما يعرضها لخطر التدمير، وإسرائيل لا تملك إلا مشروع العمل العسكري العدواني وليس لديها أي برنامج للسلام”.

وخلص إلى القول “الساعات القادمة ستكون من أخطر اللحظات منذ بدء الصراع حيث سيترافق ذلك مع تزايد التهديدات التي ستقوم بها إسرائيل، للرد على الهجوم الإيراني خاصة مع تزايد الحديث عن نشر الولايات المتحدة لمنظومات دفاع جوي متقدمة جدا لمواجهة الصواريخ الباليستية، ونحن ذاهبون للتصعيد”.

 

 

Written by: waed



0%