الأخبار

وزير الصحة يؤكد مواصلة العمل على تعزيز الإنتاج المحلي للقاحات

today16/10/2024 16

Background
share close

أكد وزير الصحة مصطفى الفرجاني، دعم تونس الكامل لكل المبادرات الاقليمية الرامية لتعزيز الرعاية الصحية في منطقة شرق المتوسط، وذلك خلال مشاركته على رأس الوفد التونسي، في أعمال الدورة الحادية والسبعين للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، المقامة بالعاصمة القطرية الدوحة من 14 إلى 17 أكتوبر الجاري، حسب بلاغ وزارة الصحة على صفحتها على فيسبوك.

ولفت البلاغ الى أن أعمال هذه الدورة التي انعقدت تحت شعار “صحة بلا حدود/ التضامن من أجل إتاحة منصفة للرعاية الصحية” تطرقت بالخصوص الى ثلاث مبادرات إقليمية رئيسية وهي تعزيز الوصول العادل إلى المنتجات الطبية، والإستثمار في بناء قوى عاملة صحية قادرة على الصمود، وتسريع الجهود في مكافحة الإدمان.

كما تمت مناقشة عدة قضايا هامة أخرى، على غرار استئصال شلل الأطفال، والصحة النفسية، ومكافحة مقاومة مضادات الميكروبات، الى جانب الإطار الإقليمي لخطة التمنيع لعام 2030.

وشدّد مصطفى الفرجاني بالمناسبة، على أهمية هذه المبادارات في تحسين الصحة العامة مشيدا بالجهود المبذولة لتعزيز الصحة في المنطقة. كما كانت له لقاءات ثنائية مع نظرائه من وزراء الصحة والمديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط.

 

May be an image of 3 people

كما التقى وزير الصحة مع الدكتورة Adriana Jimenez Cuen، مديرة برامج الدول ذات الدخل المتوسط في GAVI، و Faisal Gilani، مدير قسم تعبئة الموارد لأفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط.

وأثنى ممثلا GAVI على إدخال لقاح فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) في تونس، مؤكدين أن تونس باتت نموذجًا رائدًا في المنطقة في مجال التطعيم.

كما أشادا بحصول تونس على منحة من GAVI لدعم إدخال هذا اللقاح، مع الالتزام بمواصلة تقديم الدعم لتذليل التحديات المتعلقة بتعزيز الإنتاج المحلي للقاحات.

كما تطرقت المناقشات إلى المبادرة الخاصة بتعزيز إنتاج اللقاحات في القارة الأفريقية، حيث يمثل الإنتاج الحالي أقل من 0.1٪ من الإنتاج العالمي.

وأكد ممثلو GAVI أن تونس، بفضل خبرتها الطويلة في إنتاج لقاحات السل ومواردها البشرية المؤهلة، يمكن أن تلعب دورًا رياديًا كقاعدة إقليمية لإنتاج اللقاحات في المستقبل.

هذا وأكد وزير الصحة يؤكد مواصلة العمل على تعزيز الإنتاج المحلي للقاحات.

Written by: waed



0%