الأخبار

الانتقال إلى الـ “Green IT” أصبح ضرورة قصوى

today17/10/2024 167

Background
share close

قال كريم هراس عضو المكتب التنفيذي كونكت، اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024، على هامش تنظيم النسخة الثانية من منتدى التنمية الرقمية المشتركة، إن الحديث عن الانتقال الايكولوجي قد يحيل إلى الطاقات المتجددة في حين أن القطاع الرقمي يستهلك حوالي 5 بالمائة من الغازات الدفيئة وهو ما يفوق الطيران المدني.

وأوضح محدثنا في مداخلة ببرنامج ايكوماغ أن مراكز المعلومات تستهلك الكثير من الطاقة وخاصة مراكز البيانات، مبينا أن الأسئلة التي توجه إلى chatgpt تستهلك الطاقة أكثر ب10 مرة عند سؤال محرك البحث google، وهو ما دفع المؤسسات الكبرى في العالم إلى العمل على تقليص استهلاك الطاقة.

وأضاف “تكنولوجيا المعلومات الخضراء (الصديقة للبيئة) Green IT أصبحت ضرورة قصوى”.

 

الحوسبة الخضراء تكنولوجيا المعلومات صديقة للبيئة التكنولوجيا البيئية  والكمبيوتر, الحوسبة الخضراء, تكنولوجيا المعلومات png

 

من جانبها قالت درصاف بجاوي كمون المديرة العامة لـSofrecom Tunisie، إن القطاع الرقمي مستهلك للطاقة ويساهم في إصدار الغازات الدفيئة، وهو ما يحتم على المؤسسات الرقمية أن تقوم بالتحول الايكولوجي.

وشددت على أن مشغلي الخدمات هي من بين الجهات التي تستهلك الكثير من الطاقة، عبر استخدام الكثير من معطيات الحرفاء الموجود إما في مراكز البيانات أو الكلاود.

وقدمت بعض الحلول التي يمكن اتباعها لبلوغ هدف الحياد الكربوني للمؤسسات وتقليص استهلاك الطاقات، مؤكدة أن تونس حققت تقدما في هذا المجال.

ولفتت إلى وجود مؤسسات تقدم حلولا وتساعد بشأن التوجه نحو تعزيز البصمة الكربونية، خاصة وأن المؤسسات التي لا تقوم بالحياد الكربوني ستصبح غير قادرة على التصدير نحو الفضاء الأوروبي.

كما أبرز محدثنا ضرورة البحث عن حلول عديدة للتقليص من استهلاك الطاقة، معتبرا أن تونس أمام فرص هامة لتكون رائدة في المجال.

وخلصت بجاوي للقول إن هناك قدرات هامة في تونس، كما هو الحال بالنسبة لما تقدمه الشركات الناشئة من حلول.

وبيّنت أن الطلب ارتفع خاصة على المهن في مجال الانتقال الطاقي وتحسين من البصمة الكربونية.

 

Written by: waed



Logo Express FM
0%