إقتصاد

إنشاء مركز التميز للإستدامة صلب الإتحاد الإفريقي للمحاسبين

today25/10/2024 18

Background
share close

أفاد نائب رئيس الإتحاد الإفريقي للمحاسبين ورئيس مجلس هيئة الخبراء المحاسبين، وليد بن صالح، انه يجري إنشاء مركز التميز للإستدامة صلب الإتحاد الإفريقي للمحاسبين، بهدف تعزيز معايير الإستدامة في البلدان الإفريقية.

وإبن صالح، في السياق ذاته، أن إحداث هذا المركز كان مدرجا على جدول أعمال الإجتماع الخمسين لمجلس إدارة الإتحاد الإفريقي للمحاسبين، المنعقد يومي 21 و 22 أكتوبر 2024 بأبوجا بنيجيريا والذي شارك فيه بصفته نائب رئيس الإتحاد.

واعتبر أن “إنشاء مركز التميز هذا سيجعل من الممكن تقديم الدعم التقني والمالي لمنظمات المحاسبة المهنية، بهدف إعتماد السياسات والأطر القانونية ومعايير التنفيذ وإعداد التقارير في مسائل الإستدامة في البلدان الإفريقية”.

يشار إلى أن مجلس إدارة الإتحاد الإفريقي للمحاسبين، قد وافق رسميا خلال شهر أوت 2025، على إستراتيجية لإنشاء مركز التميز للإستدامة.

وتهدف هذه المبادرة إلى تعزيز الحوكمة الرشيدة والشفافية والمسؤولية وإنشاء قيمة مستدامة في جميع أنحاء إفريقيا.

ومن المتوقع أن يلعب مركز التميز دورا حاسما في تعزيز إعتماد وتنفيذ معايير الإفصاح عن الإستدامة الخاصة بالمجلس الدولي لمعايير الإستدامة في جميع أنحاء القارة.

ويتزايد الإعتراف بنشر المعلومات بشأن الإستدامة باعتباره جزءا أساسيا من الحوكمة الرشيدة وشفافية الممارسات التجارية، وتحديدا في إفريقيا، حيث تسعى البلدان جاهدة إلى التوافق مع المعايير الدولية.

ويسلط قرار مجلس إدارة الإتحاد الإفريقي للمحاسبين بإنشاء مركز التميز للإستدامة، الضوء على الحاجة الملحة لتعزيز القدرات لدعم إعتماد وتنفيذ المعايير الدولية للإستدامة.

وتهدف هذه المبادرة إلى تمكين منظمات المحاسبة المهنية وأعضاءها من خلال إفريقيا لقيادة التغييرات الهادفة والمساهمة في التنمية الإقتصادية والنمو.

وسيعمل مركز التميز للإستدامة، كمركز للموارد وسيوفر خدمات شاملة مصممة خصيصا لتلبية إحتياجات منظمات المحاسبة المهنية وأعضائها في إفريقيا.

وستكون المنصة الرقمية للمركز حجر الزاوية في تقديم الخدمات، مع واجهة تقدم مجموعة واسعة من الموارد والأدوات.

وتتضمن مرحلة إحداث مركز التميز للإستدامة تحديد وتدريب الأبطال الوطنيين الذين سيقودون المبادرات المحلية، بالإضافة إلى إنشاء منتدى للنهوض بالإستدامة وإعداد تقارير متكاملة في هذا الشأن.

يشار إلى أن الإتحاد الإفريقي للمحاسبين، هو الهيئة القارية التي تمثل منظمات المحاسبة المهنية في إفريقيا وشريك في الشبكة الدولية للإتحاد الدولي للمحاسبين.

وتتمثل مهمة الإتحاد الإفريقي للمحاسبين في تعزيز القدرات وتأثير مهنة المحاسبة في إفريقيا والمساهمة في التنمية الإجتماعية والإقتصادية لدول القارّة.

 

 

وات

Written by: Safia Mharrer



0%