الأخبار

ثريا التباسي: “لم يتم الزيادة في القهوة المعدة للإستهلاك العائلي..”

today28/10/2024 273 1

Background
share close

أكدت ثريا التباسي نائب رئيس منظمة الدفاع عن المستهلك، اليوم الإثنين 28 أكتوبر 2024، أن مادة القهوة أصبحت أساسية في حياة العائلات التونسية، مؤكدة أن ارتفاع أسعارها يعتبرها المواطن مسّ مباشر من مقدرته الشرائية.

وأوضّحت لدى تدخلها ببرنامج “الشارع التونسي”، أنّه لم يتم الترفيع في أسعار القهوة المعدة للتحويل للإستهلاك العائلي، بل الترفيع في أسعار القهوة الموجهة للمقاهي والنزل..

واستنكرت التباسي، الزيادة التي أقرها مؤخرا أصحاب المقاهي، قائلة “ليست كل زيادة في سعر مادة القهوة يقابلها بالأساس الترفيع في أسعار القهوة في المقاهي، والتي لها انعكاس مباشر على المقدرة الشرائية للمواطن..”.

وختمت نائب رئيس منظمة الدفاع عن المستهلك، أن تدعيم المقدرة الشرائية للمواطن، في اطار مسؤولية مشتركة بين جميع الأطراف متدخلة، وايجاد حلول منها توجيه المواد المدعمة لمستحقيها.

زيادة في أسعار القهوة

وللإشارة فقد أكد عضو الغرفة الوطنية لأصحاب المقاهي أنه تم زيادة الأسعار الدنيا للقهوة ستكون في حدود 200 مليما فيما تبقى الأسعار حرة للعموم.

وبيّن السماري، أن القطاع يعاني منذ جائحة كورونا عديد الإشكاليات، إضافة إلى ارتفاع أسعار المواد الأولية فضلا عن فقدانها، إضافة إلى غلاء تكلفة الماء والكهرباء واليد العاملة..مستنكرا ما أسماه شيطنة أصحاب المقاهي على مواقع التواصل الإجتماعي وفق قوله.

وأضاف عضو الغرفة الوطنية، أن سعر الكليوغرام من القهوة إرتفع من 20 دينارا إلى 34.5 دينار تصل إلى 50 دينار في السوق السوداء ، موضّحا أن 1 كلغ يقابل 80 كأس قهوة وتصل إلى 65 نظرا لتراجع جودة البن وفق قوله.

 

Written by: Rim Hasnaoui



0%