وطنية

العياشي الزمال: “50% من مصحات تصفية الدم غير متعاقدة مع شركات معالجة النفايات الطبية”

today09/06/2021 45

Background
share close

استمعت لجنة الصحة والشؤون الإجتماعية بالبرلمان، اليوم الأربعاء 09 جوان 2021، في جلسة استماع إلى المديرة العامة للوكالة الوطنية للتصرف في النفايات، حول موضوع تجميع ومعالجة ونقل النفايات الطبية الخطرة.

وأكد رئيس لجنة الصحة بالبرلمان النائب العياشي زمال، أن متابعة اللجنة لهذا الموضوع أفضت إلى وجود إخلالات حقيقية وخطيرة في علاقة بالتعامل مع النفايات الطبية، حيث تم تسجيل نسبة 43% من المصحات في القطاع الخاص غير متعاقدة مع شركات معالجة النفايات الطبية، و50% من مصحات تصفية الدم غير متعاقدة مع شركات معالجة النفايات الطبية.

كما أشار رئيس لجنة الصحة إلى خطورة هذه النفايات على المحيط وعلى صحة البشر خاصة الإصابة بالتهابات الكبد الفيروسي.

وأضاف العياشي زمال أن اللجنة ستعمل على تحديد مواطن الخلل والإجراءات المتعلقة بالتصرف في النفايات الطبية من خلال الاستماع إلى الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات وأهم الخطط التي توفرها الوكالة لحسن معالجة النفايات الخطرة.

من جانبها اعتبرت المديرة العامة للوكالة الوطنية للتصرف في النفايات بسمة الجبالي، أن دور الوكالة هو متابعة عملية معالجة و التصرف في هذه النفايات و ذلك من خلال إرساء مشروع التصرف القانوني في نفايات الأنشطة الصحية، بالإضافة إلى مراجعة استراتيجية القطاع والنظر في الديمومة المالية للقطاع من خلال تحفيز الاستثمار ودعم الشراكة مع القطاع الخاص.

 

أسامة الحكيري.

Written by: Raouia Allagui



0%