الأخبار

التويتي: حجز 1700طن من الخضر والغلال و573 طن من المواد الغذائية

today09/11/2021 19

Background
share close

أفاد مدير عام المنافسة والأبحاث الاقتصادية حسام الدين التويتي اليوم الثلاثاء 09 نوفمبر 2021 خلال تدخّله في برنامج “سمارت كونسو” بأنّ فرق المراقبة الاقتصادية التابعة لوزارة التجارة انطلقت منذ شهر سبتمبر في تنفيذ البرنامج الرقابي الذي وضعته الوزارة، والذي وقع تدعيمع في شهر أكتوبر المنقضي.

وأفاد التويتي أنّ الفترة الحالية تتزامن مع تقاطع الفصول  والوزارة تتابع يوميا تطوّر الأوضاع في السوق فيما يتعلّق بالأسعار والتزوّد، مشيرا أنّ بعض الأسعار كات في مستويات غير طبيعية خاصة أسعار الخضر الأساسية التي تهم المستهلك يوميا.

وأكّد مدير عام المنافسة والأبحاث الاقتصادية بوزارو التجارة أنّ البرنامج الخصوصي الذي وضعته الوزارة ركّز جميع حلقات التوزيع من أسواق جملة ومخاون وحركية نقل عبر الطرقات بهدف توجيه المنتوجات نحو المسالك المنظمة لتكوين الأسعار بشكل سليم طبقا للقواعد المنصوص عليها.

وقال ضيف البرنامج إنّ الهدف أيضا من هذا البرنامج هو التصدي لأنشطة المضاربين  والمحتكرين في الأسواق، مشيرا أنّ العمل كان مشتركا بين أجهزة الراقابة التابعة إلى كل من وزارات التجارة والصحة والداخلية والفلاحة وأعوان الديوانة.

وأعلن حسام الدين التواتي عن حصيلة عمليات الرقابة والمتمثلة في رفع 6751 مخالفة اقتصادية تتعلق أغلبها بالممارسات الاحتكارية ونشاط الوسطاء وعمليات التلاعب بالأسعار، مضيفا أنّ وزارة التجارة قامت بتسقيف عديد من المنتوجات منها البطاطا والبيض.

وفي إطار ردع مثل هذه الممارسات قال التواتي إنّ فرق المراقبة قامت بتفعيل كل العقوبات الممكنة منها خاصة حجز المنتوجات ، 1700 طن من الخضر والغلال تم حجزها 573 طن من المواد الغذائية المختلفة أغلبها مدعّمة و13 ألف لتر من الزيت النباتي المدعّم 57 الف علبة تبغ 370 طن من مادة الاسمنت واأكثر من 34 ألف قطعة مواد بناء مختلفة.

وأضاف مدير عام المنافسة والأبحاث الاقتصادية أنّه تم كذلك اصدار أكثر من 80 قرار غلق،  وانطلقت عمليات التنفيذ في بعض الجهات لتكون الرسالة واضحة لكل من يريد التلاعب بقوت المواطن.

واعتير حسام الدين التواتي أنّ الوزارة في حرب مع الأنشطة غير المشروعة وتخوضها فرق المراقبة بمعنويات مرتفعة جدا مقارنة بالفترة السابقة، مشيرا أنّ العديد من عمليات الرقابة كانت بتبليغ من المواطنين.

 

Written by: Zaineb Basti



0%