إقتصاد

حافظ الزواري: قانون الاقتصاد الاجتماعي والتضامني لن يفيد الناس بشيء

today16/03/2022 15

Background
share close

قال النائب السابق بالبرلمان حافظ الزواري اليوم الاربعاء 16 مارس 2022 إنّ دور المؤسسة ليس ربحيا فقط بل دور تنموي اجتماعي كت يجب عليها أن تخلق حولها المجتمع الذي يتماشى معها.

وأضاف حافظ الزواري خلال حضوره في برنامج “ايكوماغ” أنّ ثقافة العمل غير موجودة في تونس لا في المؤسسة ولا لدى العامل، مشيرا إلى أنّ المسؤولية المجتمعية داخل المؤسسة هي نفس المسؤولية للدولة وهذا ما يجب الانطلاق فيه.

وأكّد محدّثنا أنّ المؤسسة المسؤولة هي التي تقوم بواجباتها الجبائية بصفة واضحة وشفافة، وتتعامل مع عمالها بصفة منظمة وتمكّنهم من حقوقهم، مبيّنا أنّ المسؤولية المجتمعية للمؤسسات لها قانون يؤطّرها إلا أنّ هذا القانون غير مُطبّق خاصة وأنّ هناك عديد المؤسسات تمر بصعوبات مالية وبالتالي لا يمكنها تطبيق القانون، في حين أنّ مجموعات الشركات الكبيرة بصدد القيام بواجباتها فيما يتعلق بالمسؤولية المجتمعية تجاه عملتها ومحيطها.

كما أفاد الزواري بأنّ المؤسسات الضارة للبيئة لديها قوانين وتراتيب تنظّمها، مبرزا أنّ المؤسسات لا يمكنهم الالتزام بالمسؤولية المجتمعية نظرا لعدم توفر الامكانيات خاصة في فترة الأزمة الصحية.

وقال النائب السابق ورجل الأعمال حافظ الزواري إنّ المسؤولية المجتمعية يجب أن يتم تدريسها في المدارس والمعاهد، مشيرا إلى أنّ مجموعات كبرى الشركات تقوم بتخصيص ميزانية مع كل بداية سنة جديدة للمسؤولية المجتمعية وفي بعض الأحيان تضظرّ إلى مضاعفة المبلغ مثلما وقع في الأزمة الصحية.

واعتبر حافظ الزواري مشروع القانون الخاص بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني مجرّد مسكّن لكتم بعض الأفواه وعدم تطبيقه خير دليل، مضيفا أنّ هذا القانون لن يفيد الناس بشيء.

 

Written by: Zaineb Basti



0%