play_arrow
Express Radio Le programme encours
وتأتي هذه الوقفات وفق الصافي على خلفية ضرب وزارة التربية حق العمل النقابي ورفضها التفاوض مع جميع الأسلاك، مؤكدا أنه تم البعث بمراسلات لفتح باب الحوار مع سلطة الإشراف ولكن هناك غلق لكل المسارات في علاقة بالعودة إلى طاولة الحوار وثنيها على الالتفاف على كافة الاتفاقيات وعدم احترامها لجملة من المناشير التي تنظم علاقتها مع الطرف النقابي.
وأبرز أن تم تنفيذ وقفات احتجاجية خلال الصائفة تجنبا لتزامنها مع العودة المدرسية، وكان هناك اعتصام بالمندوبيات الجهوية، ولكن كان هناك غياب للتفاعل من قبل الوزارة.
واعتبر أن هذا المناخ متوتر على جميع الأصعدة، ولكن هم الوزارة الوحيد ملاحقة الأساتذة ومعاقبتهم حيث راسلت المندوبيات للمطالبة بقائمة إسمية في كل من قاطع الدروس من الساعة العاشرة صباحا إلى منتصف النهار ولا يمكن لذلك أن يكون حلا، وفق قوله.
واستعرض مختلف الإشكاليات في القطاع في علاقة بالأساتذة وأيضا الأولياء، مشيرا إلى أن واقع المؤسسات التربوية سيء، على خلاف ما روج له وزير التربية، وفق قوله.
وأكد أن الطلب الأول هو العودة إلى التفاوض والتشاور حول مسائل مادية ومعنوية، وبيّن أن الحوار أفضل وسيلة لتفادي توتر المناخ بالتزامن مع العودة المدرسية.
وأفاد محمد الصافي بأنه بالنسبة للتعليم الثانوي سيكون هناك دعوة خلال الأيام القادمة لعقد هيئة إدارية سيكون لها اتخاذ القرارات المناسبة في ظل مواصلة صمت الوزارة ورفض كل أشكال التفاوض وتفردها بالقرارات ورفضها لمبدأ التشاركية على حد قوله.
وأكد كاتب عام الجامعة العامة للتعليم الثانوي، في تصريح لبرنامج le mag express رفض ضرب الحق في التفاوض، كما أن الحق النقابي مكسب لا يمكن التفويت فيه.
الكاتب: waed
الأساتذة جامعة التعليم الأساسي محمد الصافي وزارة التربية وقفة احتجاجية