الأخبار

إيران تعترف بالاحتجاجات لأول مرة و تقطع الإنترنات… و ترامب يحذر

today09/01/2026

Background

إعترف التلفزيون الرسمي الإيراني، اليوم الجمعة 09 جانفي 2026، وللمرة الأولى باندلاع احتجاجات في عدد من المدن، معلنًا سقوط ضحايا، ومتهمًا ما وصفهم بـ”عملاء إرهابيين” تابعين للولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل بالوقوف وراء أعمال العنف والتخريب،  وجاء هذا الاعتراف في تقرير مقتضب بثته القناة الرسمية الإيرانية ضمن نشرة الأخبار الرئيسية صباح اليوم، في أول موقف رسمي من السلطات الإيرانية منذ بدء المظاهرات.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن التقرير قوله إن الاحتجاجات شهدت أعمال عنف أسفرت عن سقوط ضحايا، دون تقديم أرقام أو تفاصيل إضافية بشأن عدد القتلى أو طبيعة الإصابات. كما أشار إلى تسجيل عمليات تخريب شملت إحراق سيارات خاصة ودراجات نارية، إضافة إلى مرافق عامة مثل محطات المترو، وشاحنات الإطفاء، والحافلات.

من جانبها أعلنت منظمة مراقبة الإنترنت نتبلوكس أن إيران تشهد انقطاعًا تامًا للإنترنت على مستوى البلاد، إلى جانب قطع المكالمات الهاتفية الدولية. وقالت المنظمة، في بيان نشرته على منصات التواصل الاجتماعي، إن “البيانات المباشرة تشير إلى انقطاع شامل للإنترنت في إيران”، معتبرة أن هذه الخطوة تأتي في إطار “سلسلة من إجراءات الرقابة الرقمية التي تستهدف المحتجين، وتعرقل حق المواطنين في التواصل في لحظة حرجة”.

من جهة أخرى دخل الرئيس الأميركي دونالد ترامب على خط الأحداث، بنشره اليوم مقطع فيديو عبر حسابه على منصة تروث سوشيال يتناول الاحتجاجات الجارية في إيران، وهو مقطع بثته القناة 13 الإسرائيلية. وأرفق ترامب الفيديو بتعليق جاء فيه أن “أكثر من مليون شخص نظموا احتجاجات”، مضيفًا أن “ثاني أكبر مدينة في إيران باتت تحت سيطرة المتظاهرين، وقوات النظام غادرت المدينة”، بحسب ما ورد في المقطع المصوّر.

وكان الرئيس الأميركي قد وجّه في وقت سابق تحذيرًا صريحًا إلى السلطات الإيرانية من استخدام العنف ضد المحتجين، مؤكدًا أن واشنطن “جاهزة لضرب إيران بقوة” في حال “إساءة التعامل مع المتظاهرين”، على حد تعبيره.

الكاتب: Oussema Hkiri