play_arrow
Express Radio Le programme encours
today03/04/2025
ولفت إلى أن القطاع خاض اضرابا ناجحا يوم 26 فيفري 2025، مشيرا إلى اللائحة المهنية الصادرة عن المؤتمر التي تتضمن مطالب مادية للقطاع في ظل الوضع المادي المزري للمربين، ونقطة ثانية تتعلق بالدفاع عن المربين في ظل تدخل القضاء في الشأن التربوي والبيداغوجي.
وأكد أنه رغم اقرار الإضراب لم تقم وزارة التربية بدعوة الجامعة إلى جلسة تفاوض حول أسباب الإضراب وإيجاد الحلول، معتبرا أن الوزارة تعمد إلى التراجع عن كل الاتفاقيات آخرها يوم 5 فيفري 2025 بعد توقيع محضر جلسة يتعلق بوضعية العاملين الإداريين غير أنها التفت على الاتفاق.
ولفت إلى الهيئة الإدارية التي ستنعقد يوم الغد ستتخذ كل القرارات النضالية المشروعة، للدفاع عن حقوق المربين المادية والمعنوية المشروعة.
وشدد على أن الهيئة الإدارية هي سلطة القرار، مضيفا “كل القرارات النضالية مطروحة على الطاولة ولا وجود لخطوط حمراء في نضالنا .. والخط الأحمر الوحيد هو كرامة المربين والمربيات”.
وأكد أن الكرة هي بيد سلطة الإشراف، حيث أن وزارة التربية هي التي تتحمل المسؤولية لأنها أفشلت كل الجلسات التفاوضية وتراجعت عن كل الاتفاقيات، مشيرا إلى انعقاد الهيئات الجهوية القطاعية التي تقوم ببلورة المقترحات ويوم الجمعة ستكون الهيئة الإدارية صدى لما يقترحه الأساتذة.
وأوضح أن كل الاحتمالات مطروحة منها الإضراب لأكثر من يوم أو مقاطعة الامتحانات وغير ذلك، مشيرا إلى أن آخر جلسة تفاوض مع الوزارة تعود لتاريخ 31 جانفي 2025، “وهي تسعى لتطوير الأجواء” وفق قوله.
الكاتب: waed
الجامعة العامة للتعليم الثانوي