الأخبار

رئيسة الحكومة تشارك في أشغال القمة الأفريقية الفرنسية بنيروبي

today10/05/2026

Background

تشارك رئيسة الحكومة سارة الزعفراني الزنزري بتكليف من رئيس الجمهورية قيس سعيد بداية من اليوم و على إمتداد 03 أيام في أشغال القمة الأفريقية الفرنسية المنعقدة في جمهورية كينيا، تحت شعار “إفريقيا إلى الأمام، شراكات بين إفريقيا وفرنسا من أجل الابتكار والنمو”، التي ستنعقد يومي 11 و12 ماي 2026 بالعاصمة الكينية نيروبي.

ويترأس هذه القمة الأفريقية الفرنسية، الرئيس الكيني وليام روتو والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ويحضرها عدد من رؤساء الدول والحكومات الإفريقية وستنتظم بالمناسبة جلسات عامة تخصص للتباحث حول ملفات:

الانتقال الطاقي والتصنيع الأخضر، السلم والأمن، إصلاح المنظومة المالية العالمية.

بالإضافة إلى أربع جلسات حوارية حول بناء نظم صحية وطنية صامدة وتطوير قدرات الإنتاج المحلي والإقليمي بهدف تعزيز السيادة الصحية للقارة الإفريقية، تطوير الزراعة المستدامة وذات القيمة المضافة، تسخير إمكانات الذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية لتعزيز الاستدامة والنمو الاقتصادي، إمكانات الاقتصاد الأزرق.

وتبحث هذه القمة سبل صياغة شراكات اقتصادية متكافئة ترتكز بالخصوص على دفع عجلة الابتكار ودعم النمو الشامل وإيجاد حلول عملية للتحديات المشتركة. وسيكون لرئيسة الحكومة عدد من اللقاءات الثنائية بالإضافة إلى مشاركتها في الجلسات العامة والحوارية.

ويرافق رئيسة الحكومة في هذه الزيارة وفد يضم مسؤولين من رئاسة الحكومة ووزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيّين بالخارج والمدير العام لوكالة النهوض بالاستثمار الخارجي.

الكاتب: Oussema Hkiri